دريسي نادية و تحاتحة نور الهدى (2019) صلاحيات رئيس المجلس الشعبي في مجال العمران على ضوء أحكام القانون الجزائري. جامعة سوق أهراس
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
إن البناء الفوضوي وتشويه النسيج العمراني اخذ يتفاقم يوم بعد يوم على حساب النواحي الفنية والجمالية للمدينة ومقوماتها ، الشيء الذي جعل المشرع الجزائري يتدخل بوضع الإطار القانوني الكفيل بتنظيم النشاط العمراني ، مانحا الإدارة خاصة البلدية سلطات التدخل لفرض احترام قواعد قانون العمران.
وفي هذا السياق ، فقد منح المشرع صلاحيات معتبرة لرئيس المجلس الشعبي البلدي كسلطة ضبط ، سواء بموجب قانون البلدية 11/10 او بموجب النصوص المتعلقة بالتعمير ، حتى تتم الأنشطة العمرانية وفقا للشروط القانونية والتقنية المنصوص عليها .
فالدور المنوط برئيس المجلس الشعبي البلدي في هذا المجال ، يتلخص في نوعين من الرقابة : قبلية بفرض تراخيص إدارية والمثملة في القرارات الفردية المتعلقة بالبناء أو الهدم أو التجزئة أو غيرها ، والتي تمنح لطالبيها في إطار احترام المخططات العمرانية المتمثلة في المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير ومخطط شغل الأراضي .
وفي هذا السياق ، فقد منح المشرع صلاحيات معتبرة لرئيس المجلس الشعبي البلدي كسلطة ضبط ، سواء بموجب قانون البلدية 11/10 او بموجب النصوص المتعلقة بالتعمير ، حتى تتم الأنشطة العمرانية وفقا للشروط القانونية والتقنية المنصوص عليها .
فالدور المنوط برئيس المجلس الشعبي البلدي في هذا المجال ، يتلخص في نوعين من الرقابة : قبلية بفرض تراخيص إدارية والمثملة في القرارات الفردية المتعلقة بالبناء أو الهدم أو التجزئة أو غيرها ، والتي تمنح لطالبيها في إطار احترام المخططات العمرانية المتمثلة في المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير ومخطط شغل الأراضي .
Information
Item Type | Master |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 1893 |
Date Deposited | 2019-07-08 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/1893 |