أ/ بوفاس الشريف (2012) إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الجامعية: توافق الأهداف و الأساليب. دفاتر اقتصادية - دورية محكمة - , (05 (issn:2170-1040)), 29-42, جامعة زيان عاشور، الجلفة، الجزائر
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
ملخص:
تسعى المنظمات على اختلاف أنواعها و طبيعة نشاطها إلى تطوير و تحسين أدائها، و مما لاشك فيه أن الدور الإستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي و ارتباطه الوثيق بقضايا التنمية المستدامة يتطلب جودة مخرجات الجامعة الجزائرية و يفرض عليها إدارة أدائها بالبحث عن الأساليب الفعالة في التسيير لمواجهة التحديات، و ضرورة تحول التعليم الجامعي من الجمود إلى المرونة،و من ثقافة الحد الأدنى إلى ثقافة الإتقان و الجودة.
تعتبر إدارة الجودة الشاملة أحد أنماط التسيير المعاصرة التي تهدف إلى التحسين المستمر لبلوغ مستوى التميّز، و التي تم توظيف مبادئها و أفكارها بنجاح في العديد من أنظمة التعليم العالي في مختلف الدول خاصة الغربيّة منها، حيث يساهم تطبيقها في تحقيق الأهداف بدون هدر تربوي و يلبي رغبات الطلبة و المجتمع، و يحسن طرق التدريس و وسائل التقويم و تصميم المناهج.
تأسيسا على ما سبق سنتناول في هذا المقال المحاور التالية:
أولا) الإطار النظري لإدارة الجودة الشاملة.
ثانيا) الأهداف المتوقعة و متطلبات التطبيق في المؤسسة الجامعية.
ثالثا) أساليب الجودة في تقويم أداء المؤسسة الجامعية.
تسعى المنظمات على اختلاف أنواعها و طبيعة نشاطها إلى تطوير و تحسين أدائها، و مما لاشك فيه أن الدور الإستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي و ارتباطه الوثيق بقضايا التنمية المستدامة يتطلب جودة مخرجات الجامعة الجزائرية و يفرض عليها إدارة أدائها بالبحث عن الأساليب الفعالة في التسيير لمواجهة التحديات، و ضرورة تحول التعليم الجامعي من الجمود إلى المرونة،و من ثقافة الحد الأدنى إلى ثقافة الإتقان و الجودة.
تعتبر إدارة الجودة الشاملة أحد أنماط التسيير المعاصرة التي تهدف إلى التحسين المستمر لبلوغ مستوى التميّز، و التي تم توظيف مبادئها و أفكارها بنجاح في العديد من أنظمة التعليم العالي في مختلف الدول خاصة الغربيّة منها، حيث يساهم تطبيقها في تحقيق الأهداف بدون هدر تربوي و يلبي رغبات الطلبة و المجتمع، و يحسن طرق التدريس و وسائل التقويم و تصميم المناهج.
تأسيسا على ما سبق سنتناول في هذا المقال المحاور التالية:
أولا) الإطار النظري لإدارة الجودة الشاملة.
ثانيا) الأهداف المتوقعة و متطلبات التطبيق في المؤسسة الجامعية.
ثالثا) أساليب الجودة في تقويم أداء المؤسسة الجامعية.
Information
Item Type | Journal |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 268 |
Date Deposited | 2015-01-14 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/268 |
BibTex
@article{uniusa268,
title={إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الجامعية: توافق الأهداف و الأساليب},
author={أ/ بوفاس الشريف},
journal={دفاتر اقتصادية - دورية محكمة -}
year={2012},
volume={},
number={05 (issn:2170-1040)},
pages={29-42},
publisher={جامعة زيان عاشور، الجلفة، الجزائر}
}
title={إدارة الجودة الشاملة في المؤسسة الجامعية: توافق الأهداف و الأساليب},
author={أ/ بوفاس الشريف},
journal={دفاتر اقتصادية - دورية محكمة -}
year={2012},
volume={},
number={05 (issn:2170-1040)},
pages={29-42},
publisher={جامعة زيان عاشور، الجلفة، الجزائر}
}