Scientific Publications

Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository  DSpace

دور الابتكار الرقمي في تعزيز القدرة الإبداعية للمؤسسة - دراسة میدانیة لمدیریة التوزیع سونلعاز بولایة سوق أھراس -

قواسمية رمزي و توايبية خالد (2022) دور الابتكار الرقمي في تعزيز القدرة الإبداعية للمؤسسة - دراسة میدانیة لمدیریة التوزیع سونلعاز بولایة سوق أھراس -. جامعة سوق أهراس

Download 

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس و تحليل علاقات الارتباط والأثر بين الابتكار الرقمي بأبعاده الثلاثة
و القدرة الإبداعية في المؤسسة بأبعادها الستة ، وقد تم جمع البيانات من ( 34 ) موظفا في المديرية
بالاعتماد على الإستبانة بوصفها أداة للقياس ، وباستخدام عدد من الأساليب الإحصائية لاختبار
.SPSS فرضيات الدراسة تمت المعالجة الإحصائية لتحليل البيانات باستخدام برنام
و قد توصلت نتائج اختبار الفرضيات بعد تحليلها وتفسيرها إلى وجود علاقة أثر وارتباط ذات دلالة
معنوية إحصائيا بين الابتكار الرقمي والقدرة الإبداعية بمختلف أبعادهم.
كما قدمت الدراسة بعض المقترحات تخص المؤسسات بمختلف أنواعها و مديرية التوزيع سونلغاز
على وجه التحديد والخروج بمقترحات بصدد الدراسات المستقبلية .
الكلمات المفتاحية: تحول الرقمي ،إبتكار رقمي ، إبداع ، قدرة إبداعية،
Abstact :
The study aimed to measure and analyze the correlation and impact between digital
innovation in its three dimensions and the creative ability in the institution in its six
dimensions.
The data was collected from (34) employees in the directorate by relying on the
questionnaire as a measurement tool, and by using a number of statistical methods to test the
hypotheses of the study. The statistical processing was done to analyze the data using the
SPSS program.
The results of hypothesis testing have found a statistically significant effect and correlation
between digital innovation and creative ability in their various dimensions
The study also made some recommendations for institutions of all kinds and the Sonelgaz
Distribution Directorate in particular.
Keywords: innovation, digital transformation, digital innovation, creativity, creative ability


BibTex