Scientific Publications

Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository  DSpace

دور نظم المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمة بمؤسسات النقل الجماعي دراسة حالة شركة النقل بالسكك الحديدية -سوق اهراس

فجيري نصيرة و بوقرة منال (2022) دور نظم المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمة بمؤسسات النقل الجماعي دراسة حالة شركة النقل بالسكك الحديدية -سوق اهراس. جامعة سوق أهراس

Download 

Abstract

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور نظام المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمة بقطاع النقل
العمومي بالجرائر و ذلك من خلال المعالجة النظرية للمفاهيم المتعلقة بنظم المعلومات التسويقية في تحسين جودة
الخدمة و خاصة في ظل التطورات الراهنة و المتعلقة أساسا بثورة ألمعلومات فقد زاد اهتمام المؤسسات ببنائها
وذلك لتوفير المعلومات التسويقية و معالجتها وللاستفادة منه و توظيفها في اتخاذ القرارات وتحسين جودة الخدمة
التي تمكنها من التميز.
لهذا حاولنا في هذه الدراسة إلقاء الضوء على هذه المفاهيم المتعلقة بنظام المعلومات ألتسويقية و كذا
المفاهيم المتعلقة بجودة الخدمة و أبعادها و أساليب تحسينها، حيث قمنا بإسقاط نتائج الدراسة النظرية على
شركة النقل بالسكك الحديدية بولاية سوق أهراس معتمدين في ذلك على استمارة موجهة لعملاء ألمؤسسة
.spas حيث تم توزيعها على عينة متمثلة في 40 ربون ثم قمنا بتحليل نتائجها باستخدام برنامج
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج لعل أهمها:
إن نظام المعلومات التسويقية له دور فعال في تحسين جودة الخدمة .
- الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات ألتسويقية المعلومات ألتسويقية ألجودة جودة الخدمة.
الملخص
Summary:
This study aims to clarify the role of the marketing information system in
improving the quality of service in the public transport sector through the
theoretical treatment of concepts related to marketing information systems in
improving the quality of service, especially in light of the current
developments related mainly to the information revolution. Marketing
information and its processing and to benefit from it and use it in making
decisions and improving the quality of service that enables it to be
distinguished.
That is why we tried in this study to shed light on these concepts related to the
marketing information system, as well as concepts related to service quality,
its dimensions and methods of improving it. It was distributed over a sample
of 40 ribs, and then we analyzed its results using the spas program.
The study reached many results, the most important of which are:
The marketing information system has an effective role in improving service
quality.
-Keywords: marketing information system, marketing information, quality,
service quality.
الملخص


BibTex