أ- منتظــر السواد (2015) العنونةُ المثالِيّةُ عِنْدَ هوراكي موراكي. رؤى فكـرية , 1(1), 82-68
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
يُثيرُ العنوانُ فِي نُصُوصِ الكاتبِ اليابانِيِّ "هاروكي موراكي" تَحفظاتِ المُتَلقِّينَ، بِوصفِهِ علامةً إِعلامِيَّةً صادمةً، ومزعزعةً للخيالِ، لِمَا فِيهَا من مَسافةٍ جَمَالِيَّةٍ، وخرقٍ لِأُفقِ التّوقعِ، فَعلى سبيلِ المثالِ يجدُ القارئُ "ضفدع ينقذ طوكيو" عُنوانًا لقصّةٍ قصيرةٍ، وغير هَذَا من العُنوانات التي تزعزعُ فكرَ القارِئِ وَتلقّيه. ومن هنا، تتناولُ قراءتُنا العنوانَ لدى "موراكي"، لِأَنَّهُ أَبدعَ أيما إِبداعٍ فِي اختيارِ عنواناتِهِ، وَتجلّت الدّقّةُ وَالحكمةُ فِي انتقائِهَا، عَلَى الرَّغْمِ من غرَائِبِيَّتِهَا، فَلمْ يَكن العنوانُ لديهِ بِالواضحِ وَالمَفهومِ من دونِ قراءَةِ النَّصِّ الإِبدَاعيِّ، وَهَذِهِ الغرابةُ تَصدمُ حَتَّى المُتَلقِّي اليابانيّ نَفسهِ، وَلَاسِيَّمَا فِي عنوانِهِ "كافكا عَلَى الشَّاطِئِ"؛ وَعَلَيه يُمكنُنَا القولَ إِنَّ العُنوانَ يُوحي بِالقدرةِ الإِبدَاعيّةِ التي يمتلكُهَا الكاتبُ، وَبِالثقافَةِ القرائِيّةِ التي يمتازُ بِهَا، زدْ عَلَى ذلك أَنَّها تَتفاعلُ بِصورةٍ قويّة مع الخطابِ الإِبدَاعيِّ.
Information
Item Type | Journal |
---|---|
Divisions |
» رؤى فكـرية » Laboratory of linguistic and literary studies |
ePrint ID | 466 |
Date Deposited | 2016-01-06 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/466 |
BibTex
@article{uniusa466,
title={العنونةُ المثالِيّةُ عِنْدَ هوراكي موراكي},
author={أ- منتظــر السواد},
journal={رؤى فكـرية}
year={2015},
volume={1},
number={1},
pages={82-68},
publisher={}
}
title={العنونةُ المثالِيّةُ عِنْدَ هوراكي موراكي},
author={أ- منتظــر السواد},
journal={رؤى فكـرية}
year={2015},
volume={1},
number={1},
pages={82-68},
publisher={}
}