سهام ذيب and عادل لولو (2023) جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية. دور خلايا الجودة في ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي بين الواقع والمأمول , جامعة عبد الحميد بن باديس -مستغانم- كلية الحقوق والعلوم السياسية
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
تُعطِي الدول المتقدمة للتعليم المكانة المرموقة والأهمية البالغة، في ميزانيتها المالية والحظوة التي ينالها كل فرد من الجماعة التربوية في الوسط الإجتماعي، ويرجع هذا النهج المتبع من قبل تلك الدول في تبجيل هذا القطاع، وهذا الزخم من الأهمية، لاعتباره السبيل الوحيد للتطور والتقدم العلمي والتكنولوجي.
ومن المراحل التعليمية الهامة للفرد والمجتمع، مرحلة الجامعة أين يكون الفرد مقبلا بعدها على التخرج إلى الحياة العملية بعد أن تمكن من الجانب النظري والذي تزود من خلاله بمجموعة من المعارف والخبرات تجعله مؤهلا لاكتشاف الحياة أكثر والعمل على الابداع في ذلك الوسط. حيث حمل هذا القطاع مسؤولية تأهبل الفرد لتحمل المسؤوليات الاجتماعية المنوطة به، وممارسة الوظائف التي أهل لها إجتماعيا باعتباره عضوا في المجتمع من أجل تنميته وتزريره وتقديم الاضافة حتى يتكامل مع أفراد مجتمعه على حد تعبير دوركايم Durkheim، ولا يتسنى ذلك إلا من خلال العناية بجودة التعليم، ومخرجات العملية التعليمية متمثلة في خريجي المعاهد والجامعات.
والجزائر كدولة مستقلة تسعى الى كسر الهيمنة الخارجية على مجالاتها الصناعية والفكرية، أعطت الاهتمام البالغ لهذا القطاع انطلاقا من فلسفة الدولة الاجتماعية، من خلال مجانية التعليم وحق المواطن التمدرس حتي المرحلة الجامعية، من أجل اخراج نخبة علمية رائدة، ونحاول في هذه الورقة بالتحليل التطرق إلى مفهوم جودة التعليم وضمان الجودة؟ وما هي متطلباتها؟ وأهم الإجرايات لضمان جودة التعليم؟
ومن المراحل التعليمية الهامة للفرد والمجتمع، مرحلة الجامعة أين يكون الفرد مقبلا بعدها على التخرج إلى الحياة العملية بعد أن تمكن من الجانب النظري والذي تزود من خلاله بمجموعة من المعارف والخبرات تجعله مؤهلا لاكتشاف الحياة أكثر والعمل على الابداع في ذلك الوسط. حيث حمل هذا القطاع مسؤولية تأهبل الفرد لتحمل المسؤوليات الاجتماعية المنوطة به، وممارسة الوظائف التي أهل لها إجتماعيا باعتباره عضوا في المجتمع من أجل تنميته وتزريره وتقديم الاضافة حتى يتكامل مع أفراد مجتمعه على حد تعبير دوركايم Durkheim، ولا يتسنى ذلك إلا من خلال العناية بجودة التعليم، ومخرجات العملية التعليمية متمثلة في خريجي المعاهد والجامعات.
والجزائر كدولة مستقلة تسعى الى كسر الهيمنة الخارجية على مجالاتها الصناعية والفكرية، أعطت الاهتمام البالغ لهذا القطاع انطلاقا من فلسفة الدولة الاجتماعية، من خلال مجانية التعليم وحق المواطن التمدرس حتي المرحلة الجامعية، من أجل اخراج نخبة علمية رائدة، ونحاول في هذه الورقة بالتحليل التطرق إلى مفهوم جودة التعليم وضمان الجودة؟ وما هي متطلباتها؟ وأهم الإجرايات لضمان جودة التعليم؟
Information
Item Type | Conference |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 5213 |
Date Deposited | 2024-11-21 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/5213 |
BibTex
@inproceedings{uniusa5213,
title={جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية},
author={سهام ذيب and عادل لولو},
year={2023},
booktitle={دور خلايا الجودة في ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي بين الواقع والمأمول}
}
title={جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية},
author={سهام ذيب and عادل لولو},
year={2023},
booktitle={دور خلايا الجودة في ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي بين الواقع والمأمول}
}