Département de langue et littérature arabehttps://www.univ-soukahras.dz/fr/dept/dla |
Matière: قضايا الأدب العـربي الحديث (شعر )
Enseignant | wedad ghelloudj |
Information |
Master - Littérature arabe moderne et contemporaine
Département de langue et littérature arabe Site web : https://www.univ-soukahras.dz/fr/module/3222 Semestre : S1 Unité : و ت أ 1 Crédit : 5 Coefficient: 3 |
Contenu | أهداف التعليم: يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بحركة الشعر العربي الحديث، وبداياتها وتطورها، واتجاهاتها، وتناول قضية أو ظاهرة في الشعر العربي الحديث مثل ظاهرة توظيف التراث أو الأُسطورة أو الرمز أو التناصّ، وتطبيقها على النصوص الإبداعية لمجموعة شعراء. محتـوى المادة: مفردات المحاضـرة: 1- الإحياء والبعث في الشعر العربي الحديث. 2- الشعر الحديث بين الخصوصية العربية والروافد الخارجية. 3- الحداثة والتشكيل الشعري الجديد. 4- اتجاهات التجديد في الشعر العربي الحديث. 5- البنية الصوتية والإيقاع في الشعر العربي الحديث. 6- البنية التصويرية والبنية الدلالية في الشعر العربي الحديث. 7- الغموض والتعمية في المتن الشعري الحديث. 8- الأنواع الشعرية الجديدة. 9- الشعر الملحمي. 10- الشعر القصصي. 11- الشعر المسرحي. 12- تداخل الأجناس في الشعر العربي الحديث. 13- الشعر الحر ودواعي ظهوره. 14- قضايا الشعر الحر. مفردات التطبيـق: 1- الرصافي/ أحمد شوقي 2- الزهاوي 3- باكثير 4- نازك الملائكة 5- السياب 6- عبد المعطي حجازي 7- أحمد عفيفي مطر 8- دراسة في الأنماط المتاحة 9- مقارنة بين الإلياذة ونماذج عربية حديثة مثل: تجربة مفدي زكريا 10- أحمد مطر 11- صلاح عبد الصبور 12- دراسة في الأنماط المتاحة 13- سركون بولس 14- تطبيقات شاملة طريقـة التقيـيم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي. مـراجـع المادة: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ): - مصطفى السيوفي: تاريخ الأدب العربي الحديث. - حلمي محمد القاعود: تطور الشعر العربي في العصر الحديث. - نازك الملائكة: قضايا الشعر المعاصر. - أدونيس: الثابت والمتحول. - شوقي ضيف: البارودي رائد الشعر العربي الحديث. - حامد حفني داود: تاريخ الأدب العربي الحديث. - عزالدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر: قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية. - سيد البحراوي: العروض وإيقاع الشعر العربي: محاولة لإنتاج معرفة علمية. - محمد العمري: تحليل الخطاب الشعري: البنية الصوتية في الشعر. - شكري عياد: موسيقى الشعر العربي: مشروع دراسة علمية. |
Evaluation | 50% مراقبة مستمرة 50% امتحان |