Département de langue et littérature arabehttps://www.univ-soukahras.dz/fr/dept/dla |
Matière: الأدب وخطاب النقد
Enseignant | Djmoui SAADI |
Information |
Master - Littérature arabe moderne et contemporaine
Département de langue et littérature arabe Site web : https://www.univ-soukahras.dz/fr/module/3227 Semestre : S1 Unité : و ت م Crédit : 3 Coefficient: 2 |
Contenu | أهداف التعليم: يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بطبيعة العلاقة بين الأدب والنقد، باعتبار أحدهما خطابا حول الآخر يعتمد الأداة ذاتها، التي هي اللغة، ويتعرف فيه الطالب على بعض القضايا المترتبة عن العلاقة بين الأدب والنقد كالتجريب واللغة الواصفة، والتبعية والخصوصية... محتـوى المادة: مفردات المحاضـرة: 1- الأدب والنقد واللغة الواصفة. 2- ذاتية الأدب وعلمية النقد. 3- الأدب والفعالية النقدية. 4- الأدب ووظائف النقد. 5- النقد من قراءة التبعية إلى القراءة الابداعية. 6- الاستشراف النقدي وتبادل المواقع. 7- الأدب واختـلاف المداخل النقدية. 8- مرجعيات النقد وآفاق قراءة الأدب. 9- التجريب بين النقد والأدب. 10- الاستعارة المنهجية، والخصوصيات الأدبية. 11- قراءة نقدية للأبعاد الإجرائية والمنهجية في النقد واسقاطاتها على الأدب. 12- قراءة نقدية لقضايا المصطلح النقدي وانعاكاساته على الأدب. 13- أزمة النقد وتغريب الأدب. 14- أسئلة النقد المعاصر مفردات التطبيـق: 1- قراءة في تجارب نقدية 2- نموذج من أدب العقاد ونقده 3- قراءة في تجارب الأدباء النقاد 4- نماذج من الأدب الواقعي 5- تجربة جبرا إبراهيم جبرا 6- قراءة في نماذج مختارة 7- قراءة في أنشودة المطر بمداخل نقدية مختلفة 8- قراءة في المصادر المشتركة 9- قراءة في تجربة محمد برادة 10- نماذج تطبيقية 11- تجربة واسيني الأعرج 12- نماذج تطبيقية مثل: الرواية الجديدة/ رواية الأزمة/ الشعر الحر/ شعر التفعيلة 13- قراءة في نماذج من الرواية الجديدة والشعر الحر 14- نصوص مختارة للتطبيق. مـراجـع المادة: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ): - عبد السلام المسدي: الأدب وخطاب النقد. - عبد السلام المسدي: في آليات النقد الأدبي. - محمد لطفي اليوسفي: المتاهات والتلاشي. - جابر عصفور نظريات معاصرة. - محمد الدغموغي: نقد النقد وتنظير النقد العربي. - حميد الحميداني: سحر الموضوع. - عبد العزيز حمودة: المرايا المحدبة. - عبد العزيز حمودة: المرايا المقعرة. - عبد العزيز حمودة: الخروج من التيه. |
Evaluation | 50% مراقبة مستمرة 50% امتحان |