Centre des Publications Scientifiques |
اأثر التسويق الحسي على الصورة الذىنية لدى العملاء - دراسة حالة اتصالات الجزائر - وكالة سوق أىراسhttps://www.univ-soukahras.dz/fr/publication/article/3696 |
قوابسي فارس و بورقعة فؤاد (2022) اأثر التسويق الحسي على الصورة الذىنية لدى العملاء - دراسة حالة اتصالات الجزائر - وكالة سوق أىراس. جامعة سوق أهراس |
Télécharger l'article
Résumé
-
ملخص
هىدفت الدراسة إلى اختبار أثر التسويق الحسي بأبعاده )التسويق البصري، التسويق السمعي، التسويق
الشمي، التسويق اللمسي ، التسويق الذوقي( على الصورة الذهنية لدى العملاء. حيث قمنا بتطبيق هذه الدراسة
في مؤسسة اتصالات الجزائر وكالة سوق أهراس، من خلال معالجتنا لاشكالية التالية : كيف يؤثر التسويق
الحسي على الصورة الذهنية لمؤسسة اتصالات الجزائر وكالة سوق اىراس على الصورة الذهنية - –
للمؤسسة لدى العملاء ؟
و باستخدام الستبيان ثم توزيعه على عينة مكونة من ) 52 ( فرد، وبعد التحليل باستخدام برنامج التحليل
الإحصائي SPSS توصلت الدارسة إلى أن كافة أبعاد التسويق الحسي المتمثلة في )التسويق البصري، التسويق
السمعي، التسويق الشمي، التسويق اللمسي، التسويق الذوقي ( لها أثر بشكل متوسط على الصورة الذهنية
للعملاء في مؤسسة اتصالات الجزائر وكالة سوق اهراس اهراس الدراسة. –
وخلصت الدراسة إلى العديد من الاقتًراحات أهمها : ضرورة الاهنمام بتطبيق التسويق الحسي بشكل اكبر،
لما له لو من منافع تتجلى في الحصول على عملاء لهم صورة ايجابية عن المؤسسة، وتقديم خدمات ذات مستوى عال
من الجودة إللى العملاء .
الكلمات المفتاحية : التسويق الحسي، التسويق البصري، التسويق السمعي، التسويق الشمي، التسويق
اللمسي، التسويق الذوقي، الصورة الذهنية، العملاء، مؤسسة اتصالات الجزائر .
Résumé
L'étude visait à tester l'impact du marketing sensoriel dans ses dimensions (marketing visuel, marketing audio, marketing olfactif, marketing tactile, marketing du goût) sur l'image mentale des clients. Où nous avons appliqué cette étude à Algérie Télécom, l'agence de Souk Ahras, et à travers notre traitement de la problématique suivante : Comment le marketing sensoriel affecte-t-il l'image mentale des clients ?
À l'aide d'un questionnaire distribué à un échantillon de (52) individus, et après analyse à l'aide du programme d'analyse statistique SPSS, l'étude a conclu que toutes les dimensions du marketing sensoriel représentées dans (marketing visuel, marketing audio, marketing olfactif, marketing tactile, marketing du goût) avoir un effet moyen sur l'image mentale des clients dans l'organisation Algérie Télécom étudiée.
L'étude s'est conclue par de nombreuses suggestions, dont les plus importantes sont : la nécessité d'accorder plus d'attention à l'application du marketing sensoriel, en raison de ses avantages qui se manifestent dans l'obtention d'une clientèle avec une image positive de l'institution, et la prestation de services d'un haut niveau de qualité aux clients.
Mots clés : marketing sensoriel, marketing visuel, marketing audio, marketing olfactif, marketing tactile, marketing du goût, image mentale, clients, Algérie Telecom.
Information
Item Type: | Master |
---|---|
Divisions: | |
ePrint ID: | 3696 |
Date Deposited: | 2022-12-13 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/fr/publication/article/3696 |
BibTex