Section outline

  • معععاااا

    تعتبر المادة التعليمية تحليل ومعالجة البيانات، من المواد العلمية التطبيقية التي تفيد طلاب نهاية الدراسة سواءا مستوى ليسانس أو ماستر في بناء دراستهم خاصة من الجانب التطبيقي، لما تقدمه لهم من ادوات بحثية التي من شأنها رفع مستوى طريقتهم لمعالجة الاشكاليات باساليب علمية، وذلك من خلال ربط معارفهم القبلية بالمادتين منهجية البحث العلمي والاحصاء.

  • تحليل
    الجامعة: مساعديه محمد الشريف سوق اهراس
    الكليةالعلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

    القسم: العلوم التجارية

    الفئة المستهدفة: طلبةالسنة ثالثة ليسانس تخصص: تسويق 

    الرصيد: 03          المعامل:02

    لغة التدريس: لغة عربية+ مصطلحات باللغة الانجليزية.

    طبيعة المقياس: مقياس علمي تطبيقي

    الوحدة التعليمية: الاستكشافية

    الحجم الساعي: بمعدل1,5ساعة اسبوعيا (1.5ساعة محاضرات، 00 ساعة اعمال موجهة) 

    طريقة التدريس: 100% عن بعد عبر تقنية zoom أو  google meet

    توقيت التدريس: كل يوم الخميس من الاسبوع من 18سا و30 دقيقة الى 20سا

    مكان التدريس:meet.google.com/yqm-cykd-ubx

    استاذة المحاضرات: بلعورة هجيرة


  • اتصل

    الاسم: هجيرة

    اللقب: بلعورة

    الرتبة: استاذ محاضر قسم ب

    التخصص: مالية ومحاسبة

    قسم الانتساب: علوم التسيير

    البريد الالكتروني المهني:  ha.belaoura@univ-soukahras.dz

    المرافقة والإشراف والمكانيكون التواصل مع الطلبة خلال الأسبوع عبر الوسائط.

    بالنسبة للإشراف على الطلبة يكون: 

     يوم الأربعاء من 15سا الى 18سا حضوريا

    يوم السبت من 21سا إلى 22سا عن بعد عن طريق تطبيق zoom عبر الرابط:

    meet.google.com/rrd-wxot-ssc

    المكان: قاعة الاساتذة على مستوى كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير



  • اهداف

    نهدف من خلال المادة التعليمية تحليل ومعالجة البيانات إلى  ما يلي: 

    أكساب الطالب معرفة تمكنه من حل المشاكل باستعمال اسلوب علمي بحت؛

    إطلاع الطالب على مجموعة الوسائل التي تسمح له بحل مشكلة؛

    ●تعريف الطالب بالفروقات الجوهرية في عملية بناء دراسة علمية سواء تحليلية او وصفية؛

    ●ربط معارف الطالب القبلية بالمادتين منهجية البحث العلمي والاحصاء؛

    ●ننمي في الطالب حب الاطلاع والمبادرة بحل المشاكل بطريقة ممنهجة؛

    ● اكساب الطالب الادوات البحثية التي من شأنها رفع مستوى طريقته لمعالجة الاشكاليات باساليب علمية؛

    تعليم الطالب تقنيات الاحصائية لمعاجةالبيانات التي بحوزته.

    ووفقا لمستويات بلوم المعريفية يمكننا تصنيف اهداف المادة التعليمية كما يلي:

    01مستوى المعرفة و التذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية )وذلك من خلال وضع اسئلة اختبار قبلية لاسترجاع ما تم تلقيه في المستويات السابقة من كمواد علمية تخدم المادة محل التدريس ومن بين المواد التي تدور اسئلة quizحولها منهجية البحث العلمي، والاحصاء؛

    02مستوى الاستيعاب والفهم: يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس التي تدور حولها افكار المادة التعليمية، حيث نحاول من خلال كل محاضرة تقديم مجموعة من الاسئلة السريعة للطالب بغية معرفة مستوى استعابه لمحتوى الحصة؛

    03مستوى التطبيق: وذلك عن طريق وضع الطالب وضع المشكلة و محاولة جعله ايجاد حل لها مناسب عن طريق ورشات تتخلل الدروس وذلك لاكسابه المعرفة عن طريق الممارسة؛

    04مستوى التحليل: وهنا يمكننا من خلال هاته المادة العلمية اكساب الطالب الادوات التحليلية والتفسيرية لجمع البيانات وطرق طرح الفرضيات التي تعد بوابة البحث لديه ومن ثم اختبارها عن طريق ادوات احصائية وتحليل مخرجات الاختبار وتفسيره.

    05مستوى التركيب: ويقصد بالتركيب هنا فمن خلال مادة تحليل ومعالجة البيانات يصبح الطالب قادر على ترتيب وتفكيك وتصميم حلول تعد نماذج مستقبلية لحل مشاكل؛

    06مستوى التقويم: فمن خلال المستوى الاخير لبلوم الا وهو التقييم يكون بمقدور طالب استنتاج  جملة النتائج والبرهنة على الفرضيات المطروحة بداية وذلك بعد تمحصها وفحصها وتحليلها وتفسريها باستعمال اساليب احصائية وعلمية.

  • قبلية

    :لكي يتمكن الطالب من استيعاب وفهم محتوىالمادة التعليمية:  تحليل ومعالجة البيانات لابدن يكون ملم بالمقاييس التالية

    الاحصاء (1 و2)، منهجية البحث العلمي، التي سبق وان تلقى التكوين بهما في السنوات السابقة.

  •                 يتيح هذا المقياس للطالب التعرّف على طريقة تحليل البيانات الميدانية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وذلك من خلال تقديم مجموعة من المحاضرات وفق المخطط الموالي:

    المحور الأول: طرق جمع البيانات (المسح، التجربة، المحاكاة)

    المحور الثاني: المعاينة (العينات العشوائية، العينات غير العشوائية)

    المحور الثالث: وصف البيانات (الجداول التكرارية، العروض البيانية)

    المحور الرابع: النسب والمعدلات (مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت)

    المحور الخامس: اختبار الفرضيات والتعليق على النتائج

  • المراجع المقترحة باللغة العربية:

    محمود عبد الحليم منسي، خالد حسن الشريف: التحليل الإحصائي للبيانات، دار الجامعة الجديدة، 2014.

    رجاء محمود أبو علام: التحليل الاحصائي للبيانات، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2018

    اسامة ربيع أمين: التحليل الإحصائي، 2010.

    جمال شعوان: مدخل لإدارة وتحليل البيانات الاحصائية، 2014.

    المراجع المقترحة باللغة الانجليزية:

    João Moreira, Andre Carvalho, Tomás Horvath ; A General Introduction to Data Analytics, Wiley, 2018

    Glen Cowan; Statistical Data Analysis, Clarendon Press, 1998

    Kristin H. Jarman, The Art of Data Analysis: How to Answer Almost Any Question, Wiley, 2013 

    المراجع الإلكترونية:

    قناة الدكتور بن بوزيد سليمان عبر موقع يوتيوب

    https://youtu.be/-Ri0Hz44tL4

    موقع تثبيت برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية

    https://www.ibm.com/spss

    The SPSS Book

    A Student Guide to the Statistical Package for the Social Sciences

    By Matthew J. Zagumny · 2001
    https://www.google.dz/books/edition/The_SPSS_Book/T-2b6CT8XcgC?hl=en&gbpv=1&dq=SPSS+book.pdf&printsec=frontcover