مشاريع البحث
CNEPRU : التخطيط اللغوي في الجزائر بين رهانات الجودة وإكراهات الواقع
دلالة المشروع | المدة الزمنية |
---|---|
L00L01UN410120230002 | 2026-2023 |
رئيس المشروع
![]() |
رضا جوامعأستاذ محاضر أكلية الآداب واللغات جامعـــة ســوق أهراس, سوق أهراس ![]() ![]() ![]() |
الأعضاء
الإسم و اللقب | الرتبة | الشعبة |
---|---|---|
عبد الغني بن صولة |
أستاذ محاضر أ | |
حكيمة فارح |
طالب دكتوراه | |
ميساء جودي |
طالب دكتوراه | |
رحمة زغيشي |
طالب دكتوراه |
وصف مشروع البحث
وَلِيَ المشروع فضّ الإشكاليّة الآتية: هل وُفِّقَ الفاعلون السّياسيّون بالجزائر في حلّ المشكلات اللغويّة، من خلال تخطيط لغوي/سياسيّ لما يجب أن يكون عليه واقع السّياسة اللغويّة؟يُوجّهُ المشروع النَّظر – وصْفاً وفَذْلَكَةً- نحو التّخطيط والسياسة اللغويّيْن في الجزائر باعتبارهما الحلقة الأولى والأخطر في تجاوز المشكل اللغويّ، وتنقية اللغة الوطنيّة ممّا شابها من دخيل العولمة والانفتاح.
مناقشة أثر التخطيط والسياسة اللغويّيْن في الحفاظ على الهويّة الوطنيّة في ضوء التنوّع اللغويّ والثّقافي في الجزائر.
ضبط تدابير عملية للتخطيط اللغوي ببلادنا لضمان أمن اللغة العربية بها، والتحول من صناعة الكلام إلى بناء الإنسان.
توضح الخريطة التعبيرية بأن درجة استعمال اللغات في الجزائر ليس متماثلا، بدليل هيمنة اللهجات على السوق الشفوية، وعليه يروم هذا المشروع وضع خطاطة سوسيولسانيّة افتراضية ناجعة للوجه الاجتماعي للغات في الجزائر.
تنميةا للغة القوميّة بالاستفادة من تجارب باحثي علم الاجتماع اللغويّ.
مطارحة أثر التخطيط اللغوي بالجزائر في استنبات منظومة تربويّة وتعليميّة متكاملة الأضلاع متناسقة الصّيرورة٬ مؤسّسة في فلسفتها على مرجعيّة محدّدة٬ مبنيّة على تصوّر إبستيمولوجيّ ناظم٬ خاضعة لعمليّات التّقويم بأفق الإصلاح بعد سنوات من الاستقلال بتدافعاتها وارتجاجاتها٬ والاحترابات الظّاهرة والمُبْطِنَةِ التي طاوَلَتْها،أو ساوَقَتْها.
تعزيز دور التّخطيط اللغويّ في التّخطيط التّربويّ، لأنه يعمل ضمن حقل المشكلات التربوية التي منها الازدواجية اللغوية.
مراعاة حصول التّخطيط بين السّياسيّ الذي يطرح التّوجهات الكبرى ضمن مرجعيّة وطنيّة عالميّة، وبين أهل الاختصاص الذين يضعون تصورا شاملا في مشروعهم يلبي الطموحات الكبرى للأمة