المنشورات العلمية

هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace


ملخص المقال

تأسّست هذه الأطروحة على فكرة رئيسة، مفادها الكشف عن الأبعاد اللسانيّة والتربويّة في "المتون" و"المختصرات" النحويّة بنوعيها النظميّ والنثريّ، وبيان كيفية استثمارها في المناهج النحويّة الدراسيّة؛ ولأجل تحقيق هذه الغاية، كان المنطلق تقديم مبحث منهجيّ ونظري للأطروحة، تحدثنا في المبحث المنهجيّ عن الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع الدراسة، وتناولنا في المبحث النظري المتون والمختصرات النحويّة من حيث نشأتها وتطورها وأهميتها، إضافة إلى الحديث عن اللسانيات التربويّة والحاجة إليها.
ثمّ أتبعنا ذلك بتقديم قراءة وصفيّة تحليليّة لعيّنة مختارة من المختصرات النحويّة النثريّة، بغية الكشف عن الأبعاد اللسانيّة والتربويّة والنفسيّة التي تأسّست عليها، والإفادة منها في بناء المناهج الدراسيّة.
تلا ذلك تقديم قراءة وصفيّة تحليليّة لعيّنة من المتون النظميّة، بهدف الكشف عن المرجعيّات اللسانيّة والتربويّة والنفسيّة التي انبنت عليها. والإشارة إلى كيفية الإفادة منها في بناء المناهج الدراسيّة.
وأعقب ذلك بيان كيفية استثمار أهمّ المبادئ اللسانيّة التربويّة الموجودة في المتون والمختصرات النحويّة في المناهج الدراسيّة. وختمت الأطروحة بإجمال النتائج التي أفضى إليها البحث على مستوى التنظير والتطبيق.


BibTex

@phdthesis{uniusa2117,
    title={المختصرات النحوية في التراث العربي-دراسة تقويمية في ضوء اللسانيات التربوية-},
    author={},
    year={2019},
    school={University Of Souk Ahras}
}