مركز المنشورات العلمية |
الاتصال الازماتي و دوره في حماية سمعة المنظمات مؤسسة صيدال نموذجاhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/2432 |
Nadia AYARI (2020) الاتصال الازماتي و دوره في حماية سمعة المنظمات مؤسسة صيدال نموذجا. University Of Souk Ahras |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
الملخص
تعتبر السمعة هي أحد الأصول الحيوية التي تحرص المنظمات على بنائها،حمايتها والحفاظ عليها،وهي مؤشر لنموها واستمراريتها.
إن حماية السمعة يعتبر تحديا استراتيجيا بالنسبة للمنظمات، فالإجراءات التي تتخذها والمعلومات التي تقدمها لأصحاب المصالح عبر وسائل الاتصال المختلفة، بمعنى كيفية إيصال هذه المعلومات وطريقة إدارتها لها تأثير مباشر على السمعة لاسيما أوقات الأزمات، حيث تسعى اتصالات الأزمةإلى حماية الصورة المؤسساتية للمنظمة التي أصابها العطب من الانهيار أوقاتالأزمات، وتعمل على تزويد الجماهير بالمعلومات وتهيئة الظروف لإعادة الثقة في المنظمة من جديد.
من بين أهداف الدراسة هو إبراز دور الاتصال الأزماتيفي حماية سمعة المنظمات أثناء وبعد الأزمة.
ان اختيار مجمع صيدال كدراسة حالة ما يبرره، كون حالة الأزمة لمنتجه الصيدلاني "رومافاد" تقدم مثالا ملموسا لاختبار دور الاتصال في تجاوز الأزمة وقدرتها على حماية سمعتها.
اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة، حيث استخدمت الباحثة طريقة المسح الشامل لمديرية الإعلام والاتصال لمجمع صيدال والمقدر عددهم بثمانية أفراد من خلال المقابلات النصف الموجهة في الفترة من 11مارس2018 إلى غاية 07 نوفمبر 2019. كما تم تحليل محتويات الموقع الالكتروني الرسمي للمجمع ومنشورات صفحته الرسمية على الفايس بوك، وتغريدات صفحة التويتر. في الفترة الممتدة من جويلية 2016 إلى غاية ماي 2020.
من أبرز نتائج الدراسة التي لعب فيها الاتصال الأزماتي دورا أساسيا في إدارة الأزمة وحماية سمعة المجمع هي:تركيز المجمع على الأنشطة الاتصالية للحد من الآثار السلبية للأزمة،وحرصه على الاهتمام بالجمهور الخارجي واستهدافه في خطابه الاتصالي للتفاعل السريع معه والقدرة على سرد حيثيات الأزمة قبل الآخرين.
كما أدى دورا أساسيا بعد الأزمة في حماية سمعته من خلال:إعداد إستراتيجية اتصالية تساهم في الوقاية من الأزمات المتوقعة والمماثلة، استحداث مديرية الإعلاموالاتصال،ممارسة المجمع المسؤولية الاجتماعية انطلاقا من انه مؤسسة مواطنة، بالإضافة إلى حرصه على إقامة علاقات احترافية مع وسائل الإعلام، وتوطيد علاقاته مع مندوبي وسائل الاتصال، ومواكبته للاتصال الرقمي واستثمار الاتصال عبر الموقع الالكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي.
ختاما يعتبر مجمع صيدال منظمة مسؤولة ذات سمعة وطنية والذي تمكن من توظيف الاتصال الأزماتي كفاعل أساسي لمواجهة الأزمة وحماية أصول سمعته.
معلومات
Item Type: | Thesis |
---|---|
Divisions: |
» كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية |
ePrint ID: | 2432 |
Date Deposited: | 2020-12-08 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/2432 |
BibTex
@phdthesis{uniusa2432,
title={الاتصال الازماتي و دوره في حماية سمعة المنظمات مؤسسة صيدال نموذجا},
author={Nadia AYARI},
year={2020},
school={University Of Souk Ahras}
}
title={الاتصال الازماتي و دوره في حماية سمعة المنظمات مؤسسة صيدال نموذجا},
author={Nadia AYARI},
year={2020},
school={University Of Souk Ahras}
}