Nedjla HERAGMI (2024) تشخيص مؤهلات المؤسسة الصناعية الجزائرية لبناء استراتيجيات النمو الدولي - دراسة حالة مؤسسة كوندور-. university of souk ahras
المنشورات العلمية
هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace
ملخص المقال
المـلـخـص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التشخيص الاستراتيجي الداخلي في بناء استراتيجيات النمو الدولي للمؤسسة الصناعية الجزائرية ، و لأجل تحقيق ذلك اعتمدت في قياس التشخيص الاستراتيجي الداخلي - كمتغير مستقل- على أربعة أبعاد أساسية هي : قدرات و موارد المؤسسة ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية و لتشخيص الوظيفي.
في حين ، اعتمدت على أربعة أبعاد لبناء استراتيجيات النمو الدولي كمتغير تابع وهي: استراتيجية التصدير استراتيجية الاتفاقيات التعاقدية ، استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر و استراتيجية التحالفات الاستراتيجية.
اشتملت الدراسة على ثلاثين (30) إطارا بالمؤسسة الصناعية \" كوندور \"(Condor) في ولاية برج بوعريريج بالجزائر خلال الفترة الممتدة بين2019 و2021 . وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، حيت قمت بتوزيع 41 استبياناً على عينة من الإطارات بهذه المؤسسة ، وبعد مدة لم يُجب عن هذا الاستبيان سوى ثلاثين (30) إطاراً (مجموع الاستبيانات الصالحة للتحليل الإحصائي) . و بغرض معالجة البيانات تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS23 لتحليل بيانات الاستبيان .
و اعتمادا على الأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
- اتفاق الإطارات العاملة بالمؤسسة على أهمية التشخيص الاستراتيجي الداخلي في بناء استراتيجيات النمو الدولي؛
- للقدرات والموارد الداخلية دور أساسي في بناء وتحديد استراتيجية النمو الدولي للمؤسسة محل الدراسة؛
- تعتمد المؤسسة على التصدير كاستراتيجية رئيسية للنمو دوليا؛
- توجد علاقة تأثير طردية بين التشخيص الاستراتيجي الداخلي و بناء استراتيجيات النمو الدولي في المؤسسة محل الدراسة.
و في الأخير، ومن خلال النتائج المتوصل إليها خلُصت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات أهمها:
- من الضروري أن يُدرك مسؤولو المؤسسة أهمية التشخيص الاستراتيجي الداخلي لما له من دور أساسي في تحديد استراتيجية المؤسسة؛
- على المؤسسة اعتماد استراتيجيات أخرى للنمو دولياً على غرار التصدير؛
- التركيز على أهمية التخلص من العقبات التي تواجه المؤسسة أثناء دخولها إلى الأسواق الدولية.
- على الدولة التحسين من منظومة القوانين التي تُحفز المؤسسات المنتجة ذات المردود الاستراتيجي على فتح آفاق الاندماج الاقتصادي الدولي بغرض تطوير الاقتصاد الوطني؛
الكلمات المفتاحية: المؤهلات، التشخيص الاستراتيجي، الاستراتيجية الدولية، النمو الدولي، مؤسسة كوندور.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التشخيص الاستراتيجي الداخلي في بناء استراتيجيات النمو الدولي للمؤسسة الصناعية الجزائرية ، و لأجل تحقيق ذلك اعتمدت في قياس التشخيص الاستراتيجي الداخلي - كمتغير مستقل- على أربعة أبعاد أساسية هي : قدرات و موارد المؤسسة ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية و لتشخيص الوظيفي.
في حين ، اعتمدت على أربعة أبعاد لبناء استراتيجيات النمو الدولي كمتغير تابع وهي: استراتيجية التصدير استراتيجية الاتفاقيات التعاقدية ، استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر و استراتيجية التحالفات الاستراتيجية.
اشتملت الدراسة على ثلاثين (30) إطارا بالمؤسسة الصناعية \" كوندور \"(Condor) في ولاية برج بوعريريج بالجزائر خلال الفترة الممتدة بين2019 و2021 . وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، حيت قمت بتوزيع 41 استبياناً على عينة من الإطارات بهذه المؤسسة ، وبعد مدة لم يُجب عن هذا الاستبيان سوى ثلاثين (30) إطاراً (مجموع الاستبيانات الصالحة للتحليل الإحصائي) . و بغرض معالجة البيانات تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS23 لتحليل بيانات الاستبيان .
و اعتمادا على الأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
- اتفاق الإطارات العاملة بالمؤسسة على أهمية التشخيص الاستراتيجي الداخلي في بناء استراتيجيات النمو الدولي؛
- للقدرات والموارد الداخلية دور أساسي في بناء وتحديد استراتيجية النمو الدولي للمؤسسة محل الدراسة؛
- تعتمد المؤسسة على التصدير كاستراتيجية رئيسية للنمو دوليا؛
- توجد علاقة تأثير طردية بين التشخيص الاستراتيجي الداخلي و بناء استراتيجيات النمو الدولي في المؤسسة محل الدراسة.
و في الأخير، ومن خلال النتائج المتوصل إليها خلُصت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات أهمها:
- من الضروري أن يُدرك مسؤولو المؤسسة أهمية التشخيص الاستراتيجي الداخلي لما له من دور أساسي في تحديد استراتيجية المؤسسة؛
- على المؤسسة اعتماد استراتيجيات أخرى للنمو دولياً على غرار التصدير؛
- التركيز على أهمية التخلص من العقبات التي تواجه المؤسسة أثناء دخولها إلى الأسواق الدولية.
- على الدولة التحسين من منظومة القوانين التي تُحفز المؤسسات المنتجة ذات المردود الاستراتيجي على فتح آفاق الاندماج الاقتصادي الدولي بغرض تطوير الاقتصاد الوطني؛
الكلمات المفتاحية: المؤهلات، التشخيص الاستراتيجي، الاستراتيجية الدولية، النمو الدولي، مؤسسة كوندور.
معلومات
Item Type | Thesis |
---|---|
Divisions |
» كلية العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير |
ePrint ID | 4849 |
Date Deposited | 2024-02-15 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4849 |
BibTex
@phdthesis{uniusa4849,
title={تشخيص مؤهلات المؤسسة الصناعية الجزائرية لبناء استراتيجيات النمو الدولي - دراسة حالة مؤسسة كوندور-},
author={Nedjla HERAGMI},
year={2024},
school={university of souk ahras}
}
title={تشخيص مؤهلات المؤسسة الصناعية الجزائرية لبناء استراتيجيات النمو الدولي - دراسة حالة مؤسسة كوندور-},
author={Nedjla HERAGMI},
year={2024},
school={university of souk ahras}
}