مركز المنشورات العلمية |
العلاقة بين أقطاب المثلث الديداكتيكي في درس التربية البدنية والرياضية في الطور الثانويhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4932 |
Kais BABAI (2024) العلاقة بين أقطاب المثلث الديداكتيكي في درس التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي. univ of souk ahras |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
ملخص الدراسة:
عنوان الدراسة :العلاقة بين أقطاب المثلث الديداكتيكي في درس التربية البدنية و الرياضية
في الطور الثانوي.
1- هدف الدراسة:هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أقطاب المثلث الديداكتيكي الثلاثة \"القطب الابستيمولوجيو المتمثل في النقل الديداكتيكي والقطب البيداغوجي والمتمثل في العقد الديداكتيكي والقطب السيكولوجي والمتمثل في التمثلات الديداكتيكية \"لدرس التربية البدنية والرياضية في طور التعليم الثانوي الجزائري، وكذا الفروق في هذه الأقطاب وفقا لبعض المتغيرات، وهذا لدىالأساتذة وكذا من وجهت نظر التلاميذ.
2- فرضيات الدراسة:
2-1 الفرضية العامة:
- هناك علاقة ارتباطية بين اقطاب المثلث الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي.
2-2 الفرضيات الجزئية:
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى النقل الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لأساتذة الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة (الخبرة، الشهادة العلمية،اسبقية التدريس في المتوسط).
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التعاقد الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لأساتذة الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة (الخبرة، الشهادة العلمية، اسبقية التدريس في المتوسط).
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التمثلات الديداكتيكية لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لأساتذة الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة (الخبرة، الشهادة العلمية، اسبقية التدريس في المتوسط).
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى النقل الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى الدراسي).
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التعاقد الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى الدراسي).
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التمثلات الديداكتيكية لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى الدراسي).
3- منهج الدراسة:تم استخدام المنهج الوصفي المسحي.
4- عينة الدراسة:تم اختيار العينة باستخدام الطريقة الاحتمالية الطبقية و تكونت من 103 أستاذ من الطور الثانوي، و465 تلميذا وتلميذة، وهذا من ثلاث ولايات من الجنوب الشرقي الجزائري هي تقرت، وورقلة، والمغير.
5- أدوات الدراسة: قام الباحث بتصميم استبيانين لقياس مستويات الأقطاب الديداكتيكية أحدهما موجه للأساتذة متكون من 64 عبارة في شكله النهائي موزعة على ثلاث أبعاد رئيسية تمثل الأقطاب الثلاثة للمثلث الديداكتيكي تتجزءمنها 7 ابعاد جزئية، كما تم تصميم استبيان موجه للتلاميذ في الطور الثانوي يتكون من 40 عبارة في شكله النهائي موزعة على ثلاث أبعاد تمثل الأقطاب الثلاثة للمثلث الديداكتيكي وفقا ما يراه و يمارسه التلميذ في مادة التربية البدنية والرياضية .
6- نتائج الدراسة:
- توجد علاقة ارتباطية بين قطب النقل الديداكتيكي وقطب العقد الديداكتيكي وهي علاقة ضعيفة و دالة احصائيا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، أما بالنسبة للتلاميذ فهي علاقة أعلى من المتوسط ودالة احصائيا.
- توجد علاقة ارتباطية بين قطب النقل الديداكتيكي وقطب التمثلات الديداكتيكية وهي علاقة متوسطة ودالة احصائيا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، أما بالنسبة للتلاميذ فهي علاقة ارتباطية متوسطة ودالة احصائيا.
- العلاقة بين قطب العقد الديداكتيكي وقطب التمثلات الديداكتيكية هي علاقة ضعيفة جدا وغير دالة احصائيا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، أما بالنسبة للتلاميذ فهي علاقة ارتباطية متوسطة ودالة احصائيا.
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى النقل الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية ومختلف ابعاده وفقا لأساتذة الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة (الخبرة، الشهادة العلمية،اسبقية التدريس في المتوسط)\"
- لدى أساتذة التعليم الثانوي مستوى مرتفع في قطب النقل الديداكتيكي.
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التعاقد الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية عموما ومعظم ابعاده وفقا لأساتذة الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة (الخبرة، الشهادة العلمية، اسبقية التدريس في المتوسط)\"، ما عدا المظهر اللاتماثلي والذي سجلنا فيه فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الخبرة وهذا لصالح الأساتذة الذين لديهم خبرة كبيرة، وكذا تحصلنا على فروق دالة احصائيا في بعد المظهر المتناقض تبعا لمتغير اسبقية التدريس الأستاذ في مرحلة التعليم المتوسط لصالح الأساتذة الذين درسوا في مرحلة التعليم المتوسط.
- لدىأساتذة التعليم الثانوي مستوى متوسط فيقطب التعاقد الديداكتيكي.
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التمثلات الديداكتيكية لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لأساتذة الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة (الخبرة، الشهادة العلمية، اسبقية التدريس في المتوسط).
- لدى أساتذة التعليم الثانوي مستوى مرتفع فيقطب التمثلاث الديداكتيكي.
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى النقل الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي ترجع لمتغيرات الدراسة الجنس.
- توجد فروق دالة احصائيا في مستوى النقل الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي ترجع لمتغيرات المستوى الدراسي وهي لصالح كل من تلاميذ السنة الأولى ثانوي وتلاميذ السنة الثالثة ثانوي على حساب تلاميذ السنة الثانية ثانوي.
- النقل الديداكتيكي في حصة التربية البدنية وفقا للتلاميذ فهو ذو تقدير مرتفع عموما.
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التعاقد الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي تبعا لمتغير الجنس.
- توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التعاقد الديداكتيكي لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي تبعا لمتغير المستوى الدراسي، وهي لصالح كل من تلاميذ السنة الأولى ثانوي وتلاميذ السنة الثانية ثانوي على حساب تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
- التعاقد الديداكتيكي\" في حصة التربية البدنية وفقا للتلاميذ فهو ذو تقدير مرتفع عموما.
- لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التمثلات الديداكتيكية لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي تبعا لمتغير الجنس.
- توجد فروق دالة احصائيا في مستوى التمثلات الديداكتيكية لمادة التربية البدنية والرياضية وفقا لتلاميذ الطور الثانوي تبعا لمتغير المستوى الدراسي، وهي لصالح كل من تلاميذ السنة الأولى ثانوي وتلاميذ السنة الثالثة ثانوي على حساب تلاميذ السنة الثانية ثانوي.
- التمثلات الديداكتيكية\" في حصة التربية البدنية وفقا للتلاميذ فهو ذو تقدير مرتفع عموما.
الكلمات المفتاحية :المثلث الديداكتيكي ،درس التربية البدنية و الرياضية، الطور الثانوي.
معلومات
Item Type: | Thesis |
---|---|
Divisions: |
» معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية |
ePrint ID: | 4932 |
Date Deposited: | 2024-05-06 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4932 |
BibTex
@phdthesis{uniusa4932,
title={العلاقة بين أقطاب المثلث الديداكتيكي في درس التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي},
author={Kais BABAI},
year={2024},
school={univ of souk ahras}
}
title={العلاقة بين أقطاب المثلث الديداكتيكي في درس التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي},
author={Kais BABAI},
year={2024},
school={univ of souk ahras}
}