Yahia DEROUICHE (2024) اقتـــراح برنامـــج رياضي تعليمي يستنـــد على أسلـــوب حل المشكـــلات للمساهمة في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لــدى تلاميــذ الطــور المتوســط (12 – 13) سنة دراسة ميدانية على إحدى متوسطات ولاية تبسة. univ of souk ahras
المنشورات العلمية
هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace
ملخص المقال
هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج رياضي تعليمي يستند على أسلوب حل المشكلات للمساهمة في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12 - 13) سنة، وقد أجريت الدراسات على إحدى متوسطات ولاية تبسة (متوسطة الشهيد مسعي محمد الطاهر العوينات)، تكونت عينة (60) تلميذ من الجنسين، تم اختيار العينة بطريقة عمدية وزعت على مجموعتين (قسمين) متساويتين (30) تلميذ (15) ذكور و (15) إناث في كل مجموعة حيث تم اختيار قسم (2متوسط 1) كعينة تجريبية (تدرس وفق أسلوب حل المشكلات)، واختير قسم (2 متوسط 2) كعينة ضابطة (تدرس وفق الأسلوب الأمري)، اعتمد الباحث على المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذواتي الاختبار القبلي والبعدي ، واستخدم الباحث لجمع البيانات برنامج برنامج رياضي (اختبارات المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد) احتوى على تسعة (09) اختبارات مهارية حركية، وبرنامج التعليمي (وحدة تعلمية في كرة اليد وفق أسلوب حل المشكلات) احتوى على (14) وحدة تعليمية في الميدان الجماعي كرة اليد مستوى السنة الثانية متوسط ، موزعة على (08) أسابيع، بمعدل وحدتين (02) تعليميتين في الأسبوع للعينة التجريبية، واستعمل الباحث في معالجة البيانات واختبار فرضيات الدراسة أساليب الإحصائية تمثلت في المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الالتواء، معامل التفلطح، اختبار \"ت\"لعينتين مرتبطتين وعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، وقانون (Cohen\'sd)،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
يساهم البرنامج الرياضي التعليمي المقترح المستند على أسلوب حل المشكلات في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في تنمية (مهارة التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع) في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة ولصالح الاختبار البعدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة في تنمية (مهارة التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع) في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي في تنمية (مهارة التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع) في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة ولصالح المجموعة التجريبية.
معامل التأثير كبير بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: برنامج رياضي تعليمي، أسلوب حل المشكلات، المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد، كرة اليد.
يساهم البرنامج الرياضي التعليمي المقترح المستند على أسلوب حل المشكلات في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في تنمية (مهارة التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع) في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة ولصالح الاختبار البعدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي لدى المجموعة الضابطة في تنمية (مهارة التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع) في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي في تنمية (مهارة التمرير، التنطيط، التصويب، الخداع) في كرة اليد لدى تلاميذ الطور المتوسط (12- 13) سنة ولصالح المجموعة التجريبية.
معامل التأثير كبير بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: برنامج رياضي تعليمي، أسلوب حل المشكلات، المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد، كرة اليد.
معلومات
Item Type | Thesis |
---|---|
Divisions |
» معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية |
ePrint ID | 4948 |
Date Deposited | 2024-06-06 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4948 |
BibTex
@phdthesis{uniusa4948,
title={اقتـــراح برنامـــج رياضي تعليمي يستنـــد على أسلـــوب حل المشكـــلات للمساهمة في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لــدى تلاميــذ الطــور المتوســط (12 – 13) سنة دراسة ميدانية على إحدى متوسطات ولاية تبسة},
author={Yahia DEROUICHE},
year={2024},
school={univ of souk ahras}
}
title={اقتـــراح برنامـــج رياضي تعليمي يستنـــد على أسلـــوب حل المشكـــلات للمساهمة في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية في كرة اليد لــدى تلاميــذ الطــور المتوســط (12 – 13) سنة دراسة ميدانية على إحدى متوسطات ولاية تبسة},
author={Yahia DEROUICHE},
year={2024},
school={univ of souk ahras}
}