Scientific Publications

Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository  DSpace


Abstract

لعلّ "المتخيَّل" بما يحيل عليه من كونه إطارا مرجعيّا لهويّة المجتمع الثقافيّة –دلالة أهميّة-، قد وجد- بوصفه مرجعا فكريا- في أدبيّات الاستشراق وسيطا تمثيليا سلبيا؛ عمل على نقل الشّرق إلى مجال المعرفة الغربيّة عبر تصوّرات وهميّة حرّكها خيال رومانسي استشراقي، صوّر الشّرق "يوتوبيا جاذبة تستحق المغامرة".
ولأنّ العلاقات الكولونياليّة بطبيعتها "تستتبع انفلاتا للمشاعر الجنسيّة"، فقد صور "المتخيَّل الاستشراقي" حريم الشّرق "فردوسا ذكوريّا مفقودا"؛ ومن ثمة يمكن تصوّر وضع "الحريم" ضمن فلسفة السّياق الاستعماري الذي يمثّل أقوى تجسيد للفلسفة الذّكوريّة؟
إلى هنا تصبح "الكتابة النسويةّ العربيّة" طرفا في حرب تحديد من سيتخيّل الآخر، ومن ثمّة انخرطت "فاطمة المرنيسي"- ضمن كتابة نسويّة مابعد استعماريّة - في مشاريع مراجعة تاريخية تفصح بوضوح عن مقاومة أبنية وخطابات المعرفة الغربيّة عن امرأة الشّرق، وشكّلت ثيمة/الحريم في كتاباتها مرتكزا لتقويض نمطيّة السّرد التّمثيلي المتعلّق بالمفهوم الغربيّ عن المرأة العربيّة؛ وفق وضع حريمي معكوس، خلاف استقراره في الخطاب الاستشراقي.
تسعى هذه الورقة للوقوف عند النّسوية العربيّة ممثّلة في "فاطمة المرنيسي"، وتناولها نقد الخطاب الاستشراقي حول المرأة العربيّة، ضمن مؤلفاتها، فماهي الآليات التي تبنّتها المرنيسي في نقدها للمتخيّل الاستشراقي، وتفكيك خطاباته؟
الكلمات المفتاحيّة: الاستشراق، المتخيّل الاستشراقي، التّمثيل، الحريم، الغرب، النّسويّة.


BibTex

@article{uniusa1165,
    title={جدل"المتخيّل الاستشراقي" في الخطابات النّسويّة العربيّة المعاصرة - فاطمة المرنيسي أنموذجا-},
    author={أ- نزيهة لعرافة},
    journal={رؤى فكـرية}
    year={2018},
    volume={4},
    number={1},
    pages={124-106},
    publisher={}
}