Scientific Publications

Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository  DSpace


Abstract

إنّ حقيقة عزوف عددٍ كبير من الطّلبة عن المطالعة، ظاهرة سلبية تعيشها كلُّ جامعات بلادنا بعامّة وفي الشّعب الأدبية منها بخاصّة. ويأتي مقالي هذا من زاوية بيداغوجية بحتة وبوساطة استبيان آراء عيّنة من طلبة قسم اللّغة العربية وآدابها بمركز سوق أهراس الجامعي شهر نوفمبر 2004، ليتناول موضوعَ واقع قراءة هؤلاء الطّلبة وأمثالهم بالتبعية.
وقد اقتضت طبيعةُ الموضوع التطرّقَ إلى مفهوم القراءة، وأنواعها، وتوجيه الطّلبة وحثّهم على حسن استغلال المقروء وبخاصّة إذا كانت القراءة في المقرّرات قصد التّحصيل والبحث عن المعلومة لإنجاز العروض وشتّى أنواع البحوث، وقد تمحور سبرُ الآراء حول أسئلة أساسة ثلاثة: ماذا ؟ ومتى؟ وكيف تقرأ ؟


BibTex

@article{uniusa391,
    title={في بيداغوجيا القراءة: " استبيان ميدانيّ في حقيقة واقع قراءة طلبة التدرّج ماذا تقرأ ؟ ومتى؟ و كيف ؟ "},
    author={أ. يحي دعّاس},
    journal={مجلة أبوليوس}
    year={2015},
    volume={2},
    number={1},
    pages={174-185},
    publisher={}
}