مهري عبد المالك, بن صغير فاطمة الزهراء and مشري محمد الناصر (2023) تحديات نجاح وتفعيل التسويق الالكتروني لمنتجات الصناعات التقليدية والحرفية في الجزائر. تمكين الشباب البطال والمرأة الريفية اقتصاديا واجتماعيا للنهوض بالصناعات التقليدية والحرفية في الجزائر , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة تبسة
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
ن اعتماد االقتصاد الجزائري على العائدات النفطية بالدرجة األولى كمصدر رئيسي للتصدير
خاصة بعد أزمة 2014 التي عرفها قطاع المحروقات، أدى إلى ضرورة تنويع االقتصاد
الوطني والتركيز على قطاعات أخرى بديلة للنهوض باالقتصاد الوطني وتحقيق التنمية
االقتصادية، حيث برز قطاع الصناعات الحرفية والتقليدية كأحد القطاعات الحيوية المعول
عليها للخروج من التبعية لقطاع المحروقات.
فالصناعة التقليدية والحرفية في بالدنا تعد جزءا هاما من الثقافة المادية وموروثا ثقافيا
وحضاريا وتاريخيا ثمينا، يعتمد بشكل أساسي على العنصر البشري أو الحرفي الممتهن، إذ
يقوم هذا األخير بالتركيز على مهارته الذهنية واليدوية باستخدام المواد األولية المتوفرة في
البيئة الطبيعية والمحلية، كما تعد هذه الصناعة من القطاعات االقتصادية التي تحقق
االستقرار االقتصادي واالجتماعي والثقافي من خالل خلق الثروة وتوفير مناصب الشغل وفي
المحافظة على تراثنا وحضارتنا، لذلك تستمر الجزائر في تطوير هذا القطاع بإدخال تكنولوجيا
المعلومات واالتصال في مختلف أنشطتها من خالل التسويق اإللكتروني لمنتجاتها التقليدية
والحرفية التي أصبحت من القنوات الفاعلة والسريعة التي تساعد على تقديم المنتجات
الحرفية لكافة شرائح المجتمع الجزائري
خاصة بعد أزمة 2014 التي عرفها قطاع المحروقات، أدى إلى ضرورة تنويع االقتصاد
الوطني والتركيز على قطاعات أخرى بديلة للنهوض باالقتصاد الوطني وتحقيق التنمية
االقتصادية، حيث برز قطاع الصناعات الحرفية والتقليدية كأحد القطاعات الحيوية المعول
عليها للخروج من التبعية لقطاع المحروقات.
فالصناعة التقليدية والحرفية في بالدنا تعد جزءا هاما من الثقافة المادية وموروثا ثقافيا
وحضاريا وتاريخيا ثمينا، يعتمد بشكل أساسي على العنصر البشري أو الحرفي الممتهن، إذ
يقوم هذا األخير بالتركيز على مهارته الذهنية واليدوية باستخدام المواد األولية المتوفرة في
البيئة الطبيعية والمحلية، كما تعد هذه الصناعة من القطاعات االقتصادية التي تحقق
االستقرار االقتصادي واالجتماعي والثقافي من خالل خلق الثروة وتوفير مناصب الشغل وفي
المحافظة على تراثنا وحضارتنا، لذلك تستمر الجزائر في تطوير هذا القطاع بإدخال تكنولوجيا
المعلومات واالتصال في مختلف أنشطتها من خالل التسويق اإللكتروني لمنتجاتها التقليدية
والحرفية التي أصبحت من القنوات الفاعلة والسريعة التي تساعد على تقديم المنتجات
الحرفية لكافة شرائح المجتمع الجزائري
Information
Item Type | Conference |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 4374 |
Date Deposited | 2023-08-19 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/4374 |
BibTex
@inproceedings{uniusa4374,
title={تحديات نجاح وتفعيل التسويق الالكتروني لمنتجات الصناعات التقليدية والحرفية في الجزائر},
author={مهري عبد المالك, بن صغير فاطمة الزهراء and مشري محمد الناصر},
year={2023},
booktitle={تمكين الشباب البطال والمرأة الريفية اقتصاديا واجتماعيا للنهوض بالصناعات التقليدية والحرفية في الجزائر}
}
title={تحديات نجاح وتفعيل التسويق الالكتروني لمنتجات الصناعات التقليدية والحرفية في الجزائر},
author={مهري عبد المالك, بن صغير فاطمة الزهراء and مشري محمد الناصر},
year={2023},
booktitle={تمكين الشباب البطال والمرأة الريفية اقتصاديا واجتماعيا للنهوض بالصناعات التقليدية والحرفية في الجزائر}
}