هواري عامر and رحايلية سيف الدين (2014) التسويق الرياضي في أندية كرة القدم الجزائرية ضمن متطلبات الاحتراف: الواقع و التحديات. الملتقى الوطني الأول بعنوان: المنظومة الرياضية في الجزائر*استراتيجية و استشراف* , جامعة زيان عاشور الجلفة
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
تعتبر الرياضة ظاهرة اقتصادية واجتماعية تضم الملايين من المتابعين عبر العالم و سوق يقدر بملايين الدولارات سنويا ، و هذا ما خلق منافسة شديدة بين مختلف المنظمات و الأندية الرياضية و جعلها تتبع عدة اساليب للاستمرار و التكيف ، و لعل من أبرز هذه الأساليب نجد التسويق، حيث أصبحت العديد من المنظمات الرياضية بصفة عامة و الأندية الرياضية بصفة خاصة تمارسه بصفة مستمرة لجذب المستهلكين و زيادة أرباحها.
و تعرف ظاهرة الرياضة رواجا كبيرا في الجزائر خصوصا كرة القدم ، حيث أصبحت مناصرة نادي معين و تتبع كل أخباره من ظواهر مجتمعنا ذلك من جهة، و من جهة أخرى التطورات التي تعرفها الساحة الرياضية و ادخال ما يعرف بالاحتراف ، جعل من الأندية الرياضية منظمات اقتصادية تهدف إلى تحقيق الربح ، و هذا ما يحتم عليها استخدام ممارسات تسويقية.
و تعد هذه الورقة البحثية كمحاولة لمعرفة واقع و معوقات استخدام التسويق الرياضي من طرف أندية كرة القدم ضمن متطلبات الاحتراف، كل هذا أدى بنا إلى طرح التساؤل الرئيسي التالي:
* ماهو واقع ممارسة أندية كرة القدم الجزائرية المحترفة للتسويق الرياضي؟
و للإجابة على هذه الإشكالية قسمنا الورقة البحثية إلى ثلاث محاور:
المحور الأول: التسويق و التسويق الرياضي.
المحور الثاني: الاحتراف في الجزائر: المحددات و المعوقات.
المحور الثالث: واقع و تحديات تطبيق التسويق الرياضي في أندية كرة القدم المحترفة.
الكلمات المفتاحية: التسويق الرياضي، أندية كرة القدم، الاحتراف
و تعرف ظاهرة الرياضة رواجا كبيرا في الجزائر خصوصا كرة القدم ، حيث أصبحت مناصرة نادي معين و تتبع كل أخباره من ظواهر مجتمعنا ذلك من جهة، و من جهة أخرى التطورات التي تعرفها الساحة الرياضية و ادخال ما يعرف بالاحتراف ، جعل من الأندية الرياضية منظمات اقتصادية تهدف إلى تحقيق الربح ، و هذا ما يحتم عليها استخدام ممارسات تسويقية.
و تعد هذه الورقة البحثية كمحاولة لمعرفة واقع و معوقات استخدام التسويق الرياضي من طرف أندية كرة القدم ضمن متطلبات الاحتراف، كل هذا أدى بنا إلى طرح التساؤل الرئيسي التالي:
* ماهو واقع ممارسة أندية كرة القدم الجزائرية المحترفة للتسويق الرياضي؟
و للإجابة على هذه الإشكالية قسمنا الورقة البحثية إلى ثلاث محاور:
المحور الأول: التسويق و التسويق الرياضي.
المحور الثاني: الاحتراف في الجزائر: المحددات و المعوقات.
المحور الثالث: واقع و تحديات تطبيق التسويق الرياضي في أندية كرة القدم المحترفة.
الكلمات المفتاحية: التسويق الرياضي، أندية كرة القدم، الاحتراف
Information
Item Type | Conference |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 543 |
Date Deposited | 2016-05-18 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/543 |
BibTex
@inproceedings{uniusa543,
title={التسويق الرياضي في أندية كرة القدم الجزائرية ضمن متطلبات الاحتراف: الواقع و التحديات},
author={هواري عامر and رحايلية سيف الدين},
year={2014},
booktitle={الملتقى الوطني الأول بعنوان: المنظومة الرياضية في الجزائر*استراتيجية و استشراف*}
}
title={التسويق الرياضي في أندية كرة القدم الجزائرية ضمن متطلبات الاحتراف: الواقع و التحديات},
author={هواري عامر and رحايلية سيف الدين},
year={2014},
booktitle={الملتقى الوطني الأول بعنوان: المنظومة الرياضية في الجزائر*استراتيجية و استشراف*}
}