Blocs du contenu principal
Résumé de section
-
يهدف هذا المقياس إلى تطبيق المعرفة التي اكتسبها الطالب خلال فترة دراسته وتطويرها في مشروع عملي، إضافة إلى تحديد الخطوات المنهجية السليمة التي يجب على الطالب المقبل على التخرج بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية أن يتبعها في انجاز المشروع التمهيدي للمذكرة
-
المادة: المشروع التمهيدي للمذكرة
طبيعة المادة: أعمال تطبيقية
الوحدة: وحدة التعليم المنهجية
المستوى: سنة ثانية ماستر
التخصص: نشاط بدني رياضي مدرسي
السداسي: الثالث
الحجم الزمني للمادة: 14 أسبوعا
الحجم الساعي الأسبوعي: 05 ساعات (أعمال تطبيقية)
المعامل: 03
الرصيد: 05
طريقة التقييم: متواصل
-
اسم الأستاذ: شرابشة رفيقة
الرتبة: أستاذ محاضر أ
الشعبة: نظرية ومنهجية التربية البدنية والرياضية
التخصص: نظرية ومنهجية التربية البدنية والرياضية.
الاميل المهني: r.cherabcha@univ-soukahras.dz
أيام التواجد بالجامعة: من الأحد إلى الخميس (من الساعة 09:00 صباحا إلى غاية 15:00 مساءا)
-
أن يتذكر الطلبة دور البحث العلمي في مجال تخصصهم.
أن يفهم الطالب كيفية تطوير المنهج حيث يشمل التطورات البحثية السابقة والآنية في مجال التخصص.
أن يطبق الطالب مناهج البحث العلمي في مجال التخصص وتدعيم المؤسسات التربوية.
أن يتمكن الطالب من تحليل النتائج المتوصل إليها في بحثه.
أن يستطيع الطالب تركيب جميع خطوات البحث العلمي لإنجاز بحثه بطريقة منهجية سليمة.
أن يستطيع الطالب تقويم النتائج المتوصل إليها وإثباتها بالأدلة العلمية
-
أن يكون الطالب على دراية بمباديء منهجية البحث العلمي
-
خطة بحث (اعداد مشروع مع الطالب).
العنوان: اعطاء أمثلة لعناوين مختلفة.
تطبيقات حول كتابة مقدمة ومشكلة البحث.
أمثلة حول صياغة الأهداف والفرضيات.
أمثلة عن عرض الدراسات السابقة حسب عنوان البحث (من اقتراح الطالب)
الطرح وكيفية تقسيم الدراسة النظرية حسب عنوان البحث (تقسيم الفصول، كتابة النظري، توثيق حسب APA)
اعطاء أمثلة حول تصميم المنهج التجريبي.
المنهج الوصفي (المسحي، الارتباطي، المقارن).
المجتمع وعينة البحث ومجالات البحث.
أدوات البحث.
تحليل النتائج، الاستنتاجات، الخلاصة والتوصيات.
-
1/ انجرس، موريس. (2004)، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية تدريبات عملية (ط.02). الجزائر: دار القصبة للنشر.
2/ أزهر سعيد السماك، محمد. (2015). طرق البحث العلمي أسس وتطبيقات (ط.01). الأردن. دار اليازوري العلمية.
3/ عبد الحفيظ،اخلاص محمد. باهي، مصطفى حسين (2002)، طرق البحث العلمي والتحليل الاحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية (ط.02). القاهرة. مركز الكتاب للنشر.
4/ معيرش، موسى. (2009)، المعرفة والبحث العلمي مدخل إلى المنهجية العامة. القاهرة. دار الكتاب الحديث.
5/ عصام، حجاب. رفيقة شرابشة. (2024)، تقنيات التوثيق العلمي للأبحاث في علوم الرياضة (وفق دليل الجمعية الأمريكية لعلم النفس- الإصدار السابع). الجزائر. دار جودة.
6/ عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة: دار ابن كثير للنشر.
7/ صابر، حلمي عبد المنعم. (2010). منهجية البحث العلمي وضوابطه ( ط.01): دار جرير للنشر
/8صابر، فاطمة عوض. خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.