مركز المنشورات العلمية |
إدارة التغيرالتنظيمي في ظل توجه المؤسسة نحو التسويق الدوليhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4868 |
rabie ZEROUALI (2024) إدارة التغيرالتنظيمي في ظل توجه المؤسسة نحو التسويق الدولي. university of souk ahras |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الممارسات التسويقية الدولية في تفعيل عملية التغيير التنظيمي على مستوى المؤسسة الاقتصادية عموما والمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر بصفة خاصة، حيث قمنا من خلال هذا البحث بإجراء دراسة ميدانية على مستوى ثلاثة شركات فرعية بالشمال الشرقي الجزائري تابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (GICA) والمتمثلة في شركة الإسمنت بأم البواقي، وشركة الإسمنت بباتنة، وشركة الإسمنت بتبسة، أين قمنا بدراسة أثر الأبعاد الرئيسية للتسويق الدولي والمتمثلة في الممارسات التسويقية الدولية (المنتج الدولي، التسعير الدولي، الترويج الدولي، التوزيع الدولي) على مجالات التغيير الرئيسية في المؤسسة (التغيير الاستراتيجي، التغيير الهيكلي، التغيير التكنولوجي، التغيير البشري والثقافي)، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة من خلال أسلوب دراسة الحالة وذلك بتصميم استبيان شمل (40) عبارة، وبغرض جمع المعلومات الأولية عن مجتمع الدراسة قمنا بتوزيع الاستمارة على عينة من الإطارات المسيرة على مستوى كل من الإدارة العليا والوسطى لشركات صناعة الإسمنت التابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر والبالغ عددها (168) فرد، وفي ضوء ذلك جرى تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
توجد ممارسة حقيقية للتسويق الدولي بمختلف أبعاده في المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (GICA).
توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين التسويق الدولي وإدارة التغيير التنظيمي في المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (GICA).
كما خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الدولي على تفعيل إدارة التغيير التنظيمي في المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (GICA).
وفي الأخير تم اقتراح مجموعة من التوصيات هدفها استفادة المؤسسات الوطنية التي تسعى إلى تبني فلسفة التسويق الدولي، وضرورة الاعتماد على إدارة التغيير التنظيمي كوسيلة للاستجابة لكافة التطورات الحاصلة في البيئة التسويقية سواء المحلية أو الدولية.
الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير التنظيمي، إعادة الهندسة، إدارة الجودة الشاملة، التسويق الدولي، التخطيط الاستراتيجي للتسويق الدولي، المزيج التسويقي الدولي.
معلومات
Item Type: | Thesis |
---|---|
Divisions: |
» مخبر البحوث والدراسات الاقتصادية » كلية العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير |
ePrint ID: | 4868 |
Date Deposited: | 2024-02-20 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4868 |
BibTex
@phdthesis{uniusa4868,
title={إدارة التغيرالتنظيمي في ظل توجه المؤسسة نحو التسويق الدولي},
author={rabie ZEROUALI},
year={2024},
school={university of souk ahras}
}
title={إدارة التغيرالتنظيمي في ظل توجه المؤسسة نحو التسويق الدولي},
author={rabie ZEROUALI},
year={2024},
school={university of souk ahras}
}