مركز المنشورات العلمية |
اثر التسويق الأخضر في بناء رأسمال العلامة التجارية دراسة عينة من مؤسسات صناعة الأدوية في الجزائرhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/5227 |
Lanime BEDDIAR (2024) اثر التسويق الأخضر في بناء رأسمال العلامة التجارية دراسة عينة من مؤسسات صناعة الأدوية في الجزائر. University of souk ahras |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
العديد من المؤسسات تبحث اليوم باستمرار عن أساليب لإضافة قيمة لرأسمال علامتها التجارية،وقد اعتبرت هذه المؤسسات أنشطة التسويق التقليدي تسويق المنتجات التي لا تعمل على إضافة هذه القيمة بحكم أنها غير آمنة بيئيا، وقد فتح التسويق الأخضر الطريق بشكل كبير أمام هذه المؤسسات لتحقيق هذه القيمة التي تتمحور حول الالتزام القوي بالمسؤولية البيئية في ممارسة الأنشطة التسويقية.
تهدف هذه الدراسة إلى الكشفعن الأثر الذي يلعبه التسويق الأخضر بأبعاده الأربعة المتمثلة في المنتج الأخضر، والتسعير الأخضر، والتوزيع الأخضر والترويج الأخضر، في بناء رأسمال العلامة التجارية بأبعاده الأربعة المتمثلة في الجودة المدركة، والولاء للعلامة التجارية،والوعي بالعلامة التجارية والارتباطات الذهنية بالعلامة التجارية من وجهة نظر المستهلك، وتم ذلك من خلال فحص البيانات التي تم جمعها من مستهلكي المؤسسات محل الدراسةBiopharm،Saidal،Sanofi،Hikma Pharma، عن طريق الإيميل والتوزيع الورقي باستخدام تقنية العينة القصدية المكونة من 548مشارك، وتم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية منها المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وتحليل الانحدار،كمابحثتالدراسةفيمعنويةالفروقفياستجابات أفراد العينة حول أثر التسويق الأخضر في بناء رأسمال العلامة التجاريةوفقاللجنس، السن، المستوى التعليمي، الوظيفة، الخبرة المهنية، ومعرفة المستهلك بالتسويق الأخضر، وذلك باستخدام مزيجمنمناهج البحثالعلمي الوصفي والتحليلي.
وقد خلصت الدراسة إلى أن نتائجالتحليلالإحصائيأظهرتوجودأثرذودلالةإحصائيةللتسويقالأخضربأبعادهفي بناء رأسمال العلامة التجاريةبأبعاده فيمؤسساتالأدويةالجزائرية المذكورة أعلاه، إلا إن هذا التأثير ظهر بشكل أقل من المتوسط، حيث كان التسعير الأخضر لعلامتي بيوفارم وسانوفي منأكثرالعواملالتيتؤثرفي مستوى رأسمال العلامة التجارية بـ17.6% و21.1%على التوالي، أما من جانب صيدال فالمنتج الأخضر كان من أكثر العوامل التي تؤثر في مستوى رأسمال العلامة التجارية وقدرت النسبة 22.6%، في حين يعتبر الترويج الأخضر لعلامة الحكمة من أكثر العوامل التي تؤثر في مستوى رأسمال العلامة التجارية وقدرت النسبة 23.7%.وتمثلت أهم التوصيات بضرورة اتجاه المؤسسات نحو المنتجات الدوائية الصديقة للبيئة، مع تصميم رسائل تسويقية تعزز الوعي البيئي وتستهدف مستهلكي المنتجات الخضراء خاصة منهم الأطباء والصيادلة، مع الإشارة إلى ضرورة تعزيز التعليم والتوعية بالتسويق الأخضر لدى المستهلكين لتعزيز قرارات الشراء المستدامة.
الكلماتالمفتاحية:التسويق الأخضر، رأسمال العلامة التجارية، أبعاد التسويق الأخضر، أبعاد رأسمال العلامة التجارية، مؤسسات صناعة الأدوية بالجزائر.
معلومات
Item Type: | Thesis |
---|---|
Divisions: |
» مخبر البحوث والدراسات الاقتصادية » كلية العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير |
ePrint ID: | 5227 |
Date Deposited: | 2024-12-02 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/5227 |
BibTex
@phdthesis{uniusa5227,
title={اثر التسويق الأخضر في بناء رأسمال العلامة التجارية دراسة عينة من مؤسسات صناعة الأدوية في الجزائر},
author={Lanime BEDDIAR},
year={2024},
school={University of souk ahras}
}
title={اثر التسويق الأخضر في بناء رأسمال العلامة التجارية دراسة عينة من مؤسسات صناعة الأدوية في الجزائر},
author={Lanime BEDDIAR},
year={2024},
school={University of souk ahras}
}