Section outline
-
يهدف المقياس إلى تنمية الثقافة المقاولاتية وريادة الأعمال، من خلال تقديم للطالب المعارف المتعلقة بالمقاولاتية وأشكالها
المعارف المتعلقة بالاتجاهات والخصائص والمهارات اللازمة لإنشاء المشاريع؛ البيئة الاجتماعية والاقتصادية المساهمة في نشر الثقافة المقاولاتية، وكذلك المعارف السابقة تجعل الطالب قادر على بناء رؤية مستقبلية وإدراك شخصيته المهنية وقدراته العملية لإنشاء مشروعه الخاص
-
-
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم الاقتصادية
معلومات عن مادة ريادة الأعمال
- المادة: ريادة الأعمال
- الفئة المستهدفة: السنة ثانية ليسانس (العلوم الاقتصادية)
- عنوان الوحدة: استكشافية
- نوع الدرس: أعمال موجهة
- السداسي: الرابع
- معامل المادة: 1
- الأرصدة: 1
طريقة التدريس: تقنية التحاضر عن بعد
عبر برنامج Goggle Meet
-
-
-
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
معلومات عن حول أستاذ المادة
أستاذ المادة: د. علاء الدين الوافي
البريد الإلكتروني لأستاذ المادة:
طريقة التدريس: تقنية التحاضر عن بعد Google Meet
-
-
-
أهداف المادة
سيكون الطالب في هذا المستوى ملما بأهداف المقياس حسب بلوم كما بلي:
1- مستوى المعرفة والتذكير:
- فهم مفاهيم أساسية في ريادة الأعمال مثل مفهوم الريادة وأهميتها؛
- تذكير بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بريادة الأعمال مثل الخطة التجارية ودراسة الجدوى.
2- مستوى الاستيعاب والفهم:
- فهم أعمق لعملية إنشاء الأعمال وعوامل النجاح والفشل.
- تحليل العلاقات بين مكونات العمل مثل العرض والطلب والتكاليف.
- فهم أنماط السوق والمنافسة وكيفية تقييم الفرص التجارية.
3- مستوى التطبيق:
- تطبيق المفاهيم والمهارات المكتسبة على وضع خطة عمل لمشروع ريادي؛
- تطبيق استراتيجيات التسويق والترويج للمنتج أو الخدمة المقترحة؛
- تطبيق مهارات إدارة الموارد البشرية وإدارة المال على إدارة عمل ناشئ.
4- مستوى التحليل:
- تحليل البيانات المالية لتقييم أداء الشركة واتخاذ القرارات المالية الصحيحة؛
- تحليل السوق والاتجاهات الصناعية لتحديد الفرص والتهديدات المحتملة؛
- تحليل الاستراتيجيات التنافسية للشركات المنافسة وتطوير استراتيجيات ريادية فعالة.
5- مستوى التركيب
- تطوير خطط متكاملة للتوسع وتطوير الأعمال.
- تطوير نماذج الأعمال الجديدة وتكاملها مع استراتيجيات التسويق والتمويل؛
- تحليل تأثير العوامل الخارجية مثل التشريعات والتكنولوجيا على استراتيجيات الأعمال.
6- مستوى التقويم:
- تقييم وتقييم الأداء والمفاهيم؛
- اتخاذ القرارات بناءاً على التقييم والتحليل؛
- بالنسبة لمادة ريادة الأعمال، مستوى التقويم قد يتضمن تقييم فعالية الخطط العملية، وتقييم أداء الشركات الناشئة، وتحليل البيانات المالية، واتخاذ القرارات استنادًا إلى هذه التقييمات والتحليل.
-
-
التعريف بخطة العمل خلال هذا السداسي وهذا وفق الملف المرفق
-
تمثل ريادة الأعمال النشاط الذي ينشأ ويدير منظمة جديدة من أجل استثمار فرصة كبيرة ومتفردة وهذا ما يطلق عليه بالريادة الخارجية، كما تكون الريادة ضمن المنظمة القائمة وتمثل عندها مغامرة جديدة من خلال ايجاد أعمال جديدة أو إعادة التحديد الاستراتيجي فيها وهذا ما يدعى بالريادة الداخلية أو ريادة الشركة، وقد أصبحت ريادة الشركة وسيلة حيوية للمنظمات القائمة كي تستمر في اكتشاف واستثمار الفرص من أجل تحرك المنظمات والأفراد إلى حالة جديدة من الوجود، ولا سيما بعد أن ازدادت حاجة المنظمات لتكون مبتكرة أكثر من أجل البقاء وتسريع النمو في بيئة عالمية شديدة التنافس والتغير الحركي
-
-
المحاضرة الأولى المقاولاتية والمقاول
-
المحاضرة الاولى المقاولاتية والمقاول
-
-
-
المحاضرة الثانية أشكال المقاولاتية
-
-
-
المحاضرة الثالثة مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي الجزء الأول
-
-
-
المحاضرة الرابعة مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي الجزء الثاني
-
-
-
نموذج اختبار في مقياس ريادة الأعمال
-
على الطالب االطالع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه و ذلك لضمان السيرورة الجيدة الكتساب كل الكفاءات المستهدفة
:ومن ثم النجاح المؤكّد. من بين أهم المراجع الموصى بها هي
- المراجع باللغة الأجنبية:
- Xiaozhou Xu, (2020), « Introduction to Entrepreneurship », https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1007/978-981-15-1839-3
- Malte Brettel, Lambert T. Koch, Tobias Kollmann, Peter Witt, « Entrepreneurship »,
- https://www-springer-com.sndl1.arn.dz/series/12226
- Robert James Crammond, (2020), « Advancing Entrepreneurship Education in Universities »,
https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1007/978-3-030-35191-5
- George Watt , Howard Abrams, (2019), « Lean Entrepreneurship », https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1007/978-1-4842-3942-1
- Antonella Zucchella , Giovanna Magnani, (2016), « International Entrepreneurship », https://link-springer-com.sndl1.arn.dz/book/10.1057/9781137520036
- المراجع باللغة العربية
- جورج شاهين، ريادة الأعمال في الوطن العربي: تحديات وفرص، 2017.
- يوسف الخطيب، دليل ريادة الأعمال للشباب دليل عملي يهدف إلى توجيه الشباب العربي نحو ريادة الأعمال، 2019.
- عبد الرحمن الشايع، ريادة الأعمال: دليل عملي للمبتدئين، 2020.