Blocs du contenu principal
Résumé de section
-
وصف مختصر للمقياس: مقياس مدخل للنشاط البدني الرياضي المكيف S2 من مقاييس النظرية التي تندرج ضمن البرنامج البيداغوجي للتعليم في السنة أولى ليسانس جذع مشترك لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وهو مقرر خلال السداسي الثاني بحجم ساعي مقدر بــ (21سا) 14 أسبوع بحجم 01سا و 30د للمحاضرة،وهو ضمن الوحدات الاستكشافية وبمعامل قدره (1) ورصيد (1)، وهو يهدف الى تزويد الطالب بالمعارف الخاصة بالنشاط البدني الرياضي المكيف، و ذلك من خلال التعرف على تاريخ ونشأة النشاط البدني الرياضي المكيف، ونتناول فيه جزئيات حول مفاهيم متعلقة بالنشاط البدني الرياضي المكيف وأهدافه، وتلقين الطلبة مجموعة من المهارات حول كيفية الدمج الاجتماعي للفرد المعاق،ثم التطرق إلى طرق تدريس وتقويم النشاط البدني الرياضي المكيف.
-
- القواعد الأساسية والمعارف النظرٌية والتطبيقية المرتبطة.
- التعرف على مدخل للنشاط البدني الرياضي المكيف.
- مساعدة الطالب على فهم معنى الأنشطة البدنية الرياضية المكيفية.
- معرفة طرق تأهيل الرياضين المصابين بالأمراض وكيفية مرافقتهم.
- إبراز طرق التدريس المستخدمة مع المعاقين والأشخاص الذين يعانون من عاهات.
- معرفة أنواع الاعاقات في المجال الرياضي والتصنيف.
- التطرق إلى طرق تعديل الأنشطة الرياضية المكيفة.
- التعرف على أدوات تدريس وتدريب النشاط الرياضي المكيف(التصميم-التنظيم-القيادة-التقويم)
-
يسعى الفرد في الحياة إلى بناء جسم سليم وبنية جسدية قوية تسمح له بمزاولة مختلف الأنشطة والقدرة على مواجهة التحديات والصعاب،وهذا ما يجعله معرض لمجموعة من الأمراض والعاهات التي قد تصيبه نتيجة للحوادث أو عدم استخدام الحمية الغذائية المناسبة والبرنامج الرياضي الذي يسمح له بحماية بدنه من أمراض العصر التي تحيط به (البدانة،العجز والشيخوخة المبكرة،الإعاقة،السكري ،ارتفاع ضغط الدم ..الخ).
ولو تأملنا في المجتمع الذي نعيش فيه فإننا نجد أن هناك مفهوم خاطئ عند بعض الأفراد إذ يعتبرون أن الأدوية والمكملات الغذائية هي العلاج الفعال لتلك الأمراض من خلال الاستنجاد بالأطباء والرقاة لتشخيص حالاتهم،لكن العلاج الحقيقي يكمن في مزاولة النشاط البدني المكيف الذي يتلاءم وطبيعة المرض باعتباره نشاط بدني مصمم خصيصا للأفراد الذين يعانون من عجز.
وباعتبار أن النشاط البدني الرياضي المكيف نظام خدمي متكامل صمم للتعرف على المشكلات والمساعدة على حلها في النواحي النفسية والحركية وتشمل هذه الخدمات:المساعدات الحركية،البرامج التربوية الفردية ،تدريب وتدريس الأفراد المعاقين،تنظيم الندوات والدورات من أجل تقديم أفضل السبل في إعطاء دروس التربية الرياضية الخاصة بالمعاقين من الأطفال والشباب وكبار السن (الكوفي،2017 ،ص4).
وأصبح النشاط البدني الرياضي المكيف له دور كبير بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة،إذ تجدهم يستنجدون بالمؤسسات الصحية الرياضية الخاصة بإعادة التأهيل،عن طريق تقديم الرعاية البدنية والمرافقة لهم .
وبإشراف ووصاية مجموعة من أطباء والنفسانيين والمختصين في المجال الرياضي من أجل إعادة إدماجهم في الحياة عن طريق استخدام برنامج متكون من مجموعة الأنشطة الرياضية المختلفة والتي تحتوي على التمارين المناسبة التي يتم تعديلها وتكييفها وفقا لحالات العجز ونوعه ،بحيث تتلاءم وقدرات الأفراد البدنية والاجتماعية والعقلية..الخ.
وأضحى الاهتمام بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أمرا بالغ الأهمية باعتبارهم الأفراد الذین یحتاجون إلى خدمات التربیة الخاصة والتأهیل والخدمات الداعمة لهما لیتسنى لهم تحقیق أقصى ما یمكنهم من قابلیات إنسانیة، إنهم یختلفون جوهریاً عن الأفراد الآخرین في واحدة أو أكثر من مجالات النمو والأداء التالیة: المجال المعرفي والمجال الجسدي، والمجال الحسي والحركي،والمجال السلوكي،والمجال اللغوي،والمجال التعلیمي (الخطیب والحدیدي، 2005،ص16 .(
وسنحاول تسليط الضوء في هذا المقياس على إحدى عشر محاضرة نقوم بتقسيمها على النحو الأتي:
المحاضرة الأولى: مدخل النشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الثانية: النظريات المرتبطة بالنشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الثالثة: التطور التاريخي للنشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الرابعة: أهداف ومبادئ النشاط الرياضي المكيف
المحاضرة الخامسة: أغراض النشاط البدني والرياضي المكيف
المحاضرة السادسة: أهمية ممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة السابعة: أشكال النشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الثامنة: الخصائص العامة للنشاط الرياضي المكيف
المحاضرة التاسعة: معوقات ممارسه النشاط البدني المكيف
-
التعريف بالأستاذ:
الإسم واللقب: عصام لعياضي
الرتبة: أستاذ محاضر أ
الايمايل المهني: i.layadi.issam@univ-soukahras.dz
الاسم على google scholar : Issam LAYADI
الرابط على google scholar https://scholar.google.com/citations?user=N1sLdTAAAAAJ&hl=fr
محتوى المقياس
عنوان الليسانس
جذع مشترك سنة أولى
اسم الوحدة:
وحدات التعليم الاستكشافية
السداسي
الثاني
اسم المادة:
الرصيد:
01
المعامل
01
-
في نهاية الدرس سيكون الطالب قادرا على :
- معرفة الطالب لتاريخ ونشأة المعاقين والتصنيفات المختلفة.
- يميز الطالب طرق تدريس الأنشطة البدنية الرياضة المكيفة ومن هم الأفراد الذين تنطبق عليهم.
- يحلل الطالب المناهج الدراسية الخاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ويرتبها.
- يجرب الطالب طريقة دمج الأفراد المعاقين وفق الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة.
- اختبار نهائي لمعارف الطالب ومدى قدرته على فهم موضوع
-
تم تقسيم المقياس على إحدى عشر محاضرة كانت على النحو الأتي:
المحاضرة الأولى: مدخل النشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الثانية: النظريات المرتبطة بالنشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الثالثة: التطور التاريخي للنشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الرابعة: أهداف ومبادئ النشاط الرياضي المكيف
المحاضرة الخامسة: أغراض النشاط البدني والرياضي المكيف
المحاضرة السادسة: أهمية ممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة السابعة: أشكال النشاط البدني الرياضي المكيف
المحاضرة الثامنة: الخصائص العامة للنشاط الرياضي المكيف
المحاضرة التاسعة: معوقات ممارسه النشاط البدني المكيف
المحاضرة العاشرة: الأنشطة البدنية المكيفة وطرق تعديلها (دمج المعاقين)
المحاضرة الحادي عشر: طرائق وأدوات تدريس وتدريب النشاط الرياضي المكيف (التصميم-التنظيم-القيادة-التقويم)
-
1. أمين أنور الخولي،ومحمد الحماحمي،(1990)،أسس بناء برامج التربية الرياضية،القاهرة: دار الفكر العربي.
2. أمين أنور الخولي،وأسامة كمال راتب،(1992)،التربية الحركية للطفل، ط2،القاهرة:دار الفكر العربي.
3. أحمد بركات لطفي،(1984)،الرعاية التربوية للمعوقين عقليا،ط1، الرياض:دار المريخ للنشر.
4. أسامة رياض،(2000)، رياض المعاقين،الطبعة الأولى،القاهرة:دار الفكر العربي.
5. مروان عبد المجيد إبراهيم،(1997)،الألعاب الرياضية للمعوقين، عمان،الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
6. إبراهيم رحمة،(1998)،تأثير الجوانب الصحية على النشاط البدني الرياضي،الطبعة الأولى، عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.
7. بن علية الهادي،2022،محاضرات مقياس مدخل للنشاط البدني الرياضي المكيف،المستوى سنة أولى ليسانس،السداسي الثاني،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية،جامعة محمد الصديق بن يحي،جيجل.
8. حزام محمد رضا القزوني،(1978)،التربية الترويحية،بغداد:دار العربية للطباعة.
9. حلمي إبراهيم،وفرحات ليلى السيد،(1998)،التربية الرياضية والترويح للمعاقين،دار الفكر.
10. حسن الساعاتي،(1980)، التطبيع والعمران،الطبعة الثالثة، بيروت:دار النهضة العربية.
11. كوثر جميل. حميد عمر كامل عفيفي،(1998)،التربية البدنية للأطفال المعوقين،القاهرة ،مصر: دار حواء.
12. كمال درويش،وأمين الخولي،(1990)،أصول الترويح وأوقات الفراغ، ط1،القاهرة:دار الفكر العربي.
13. كوافحة تيسير مفلح،(2003)،القياس والتقييم والتشخيص في التربية الخاصة،عمان:جار المسيرة للنشر والتوزيع.
14. الكوفي حسين علي حسين،(2017)،رياضة المعاقين محاضرة نوعية،كلية التربية الأساسية،جامعة المستنصرية،العراق.
15. محمد إبراهيم عبد الحميد،(1990)،تعلم الأنشطة والمهارات لدى الأطفال المعاقين عقليا، الطبعة الاولى،القاهرة:دار الفكر العربي.
16. محمد نجيب توفيق،(1967)،الخدمات العمالية بين التطبيق والتشريع،الطبعة الأولى،مكتبة القاهرة الحديثة.
17. محفوظ كحوال،(2016)،دليل الأستاذ اللغة العربية السنة أولى من التعليم المتوسط،د.ط، موفم للنشر، الجزائر.
18. مروان عبد المجيد إبراهيم،(1997)،الألعاب الرياضية للمعوقين، عمان،الأردن:دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
19. المطر عبد الحكيم،وحسن عادل،(2005)،التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة، دبي : دار القلم للنشر والتوزيع.
20. ناهد محمد السعيد زغلول،ونيلي رمزي فهيم،(1984)،طرق التدريس في التربية الرياضية،د.ط، الإسكندرية،مصر:مركز الكتاب للنشر.
21. سالم بلجون،(2009)،مناهج وطرق تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة،القاهرة:مكتبة البدر.
22. عادل خطاب،(1992)،النشاط الترويحي وبرامجه،مكتبة القاهرة الحديثة:ملتزم الطبع والنشر.
23. عباس عبد الفتاح رملي،ومحمد إبراهيم شحاتة،(1991)،اللياقة والصحة،القاهرة:دار الفكر العربي.
24. عبد الرحمن محمد العيسوي،(2005)،رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة،مصر،الإسكندرية:دار الفكر الجامعي .
25. الخطیب جمال،والحدیدي منى،(2005)،المدخل إلى التربیة الخاصة،عمان: مكتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
26. ضاري توما عبد الأحد بطوطة،وحميد عبد النبي عبد الكاظم الفتلاوي،(2009)،رياضة وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة وتصنيفاتها الطبية،بغداد: الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة.
الرسائل العلمية
27. أحمد بوسكرة،(2008)،النشاط البدني الرياضي المكيف لدى الأطفال المتخلفين عقليا في المراكز الطبية البيداغوجية- دراسة ميدانية عن الأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط 9-12 سنة ،أطروحة دكتوراه علم النشاط البدني الرياضي المكيف، معهد علوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة، جامعة الجزائر3.
28. ونداجي مهدي،(2017)،دور النشاط البدني الریاضي المكیف في التخفیف من السلوك الإنسحابي للأطفال المعاقین سمعیا دراسة میدانیة بمدرسة المعاقین سمعیا ببرج بوعریریج ،مذكرة لنيل شھادة الماستر أكادیمي في نشاط بدني ریاضي مكیف وصحة، قسم النشاط البدني الریاضي المكیف،معهد علوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة،جامعة محمد بوضیاف – المسیلة.
29. لغواطي فتحي،(2016)،زمزم أمير عبد القادر،واقع النشاط الرياضي المكيف ببعض المراكز الخاصة بذوي الإعاقة السمعية والحركية عل مستوى ولاية مستغانم-منهج وصفي مسحي على مجموعة من المربين والمعاقين بمركز الصم البكم بالحجاج-سيدي علي،ولاية مستغانم،مذكرة لنيل شهادة الماستر في التربية البدنية والرياضية،قسم النشاط الحركي المكيف،معهد التربية البدنية والرياضية،جامعة مستغانم.
30. حساني عبد الفتاح،(2020)، انعكاس ممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف على النمو الاجتماعي الانفعالي لدى أصحاب الإعاقة الحركية، دراسة ميدانية لفريق الأمير عبد القادر لذوي الاحتياجات الخاصة تيغنيف فرع كرة السلة ومركز التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ببلدية تيغنيف ولاية معسكر ،مذكرة لنيل شهادة ماستر في النشاط الحركي المكيف، قسم النشاط الحركي المكيف، معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة عبد الحميد ابن باديس مستغانم.
31. عزوز بوزيان،وبلمعمر ميلود،(2015)،دور الجوانب النفسية والاجتماعية في استمالة فئة المعاقين حركيا نحو النشاط البدني الرياضي المكيف-بحث مسحي لنادي النور للمعاقين حركيا لكرة السلة على الكراسي المتحركة – لولاية مستغانم،مذكرة نيل شهادة ماستر في النشاط البدني المكيف، معهد التربية البدنية الرياضية، جامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم.
32. رواب عمار،(2007)،تحليل العلاقة بين ممارسة النشاط البدني الرياضي المكيف وتقبل الإعاقة في محيط رياضي جزائري لذوي الاحتياجات الخاصة،مذكرة دكتوراه،معهد التربية البدنية، جامعة الجزائر.
33. رقيق يعقوب،ويحيوش رمزي،(2021)،النشاط الرياضي المكيف ودوره في تنمية القدرات الذهنية للمتخلفين ذهنيا المركز البيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا-المسيلة،مذكرة لنيل شهادة الماستر في نشاط بدني مكيف والصحة،قسم النشاط البدني الرياضي المكيف،معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جــــامعـة محمد بوضياف المسيلة.
34. شايبي زيان،(2017)،أثر النشاط البدني المكیف في تحسین بعض الصفات(القوة، التحمل، السرعة) لدى لاعبي الكرة الطائرة جلوس-دراسة ميدانية بنادي أمل بوسعادة للكرة الطائرة جلوس، مذكرة لنيل شهادة الماستر أكادیمي في نشاط بدني ریاضي مكیف وصحة،قسم النشاط البدني الریاضي المكیف، معهد علوم وتقنیات النشاطات البدنیة والریاضیة، جامعة محمد بوضیاف – المسیلة.
المقالات العلمية
35. سواكر رشيد،ورضواني خياري،(2018)،استراتيجيات التدريس لذوي الإعاقة السمعية،مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية،جامعة الوادي،العدد26، ص32-44
36. سعاد بن نجار،(2021)،تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر،مجلة سيسيولوجيا ،المجلد 5،العدد 2.
المواقع الالكترونية
37. رشيد بوكراع،النشاط البدني المكيف وذوي الإحتياجات الخاصة بالجزائر،مقال منشور في الأنترنيت،26 نوفمبر 2008،عبر الرابط التالي: http://algerie-apa.blogspot .com/
كتب باللغة الأجنبية
38. A.Domart & al,(1986),Nouveau Larousse Médical, Paris:Librairie Larousse.
39. A.stor,(1993),activité physique et sportives adaptées pour personne handicapes mental,Belgique: prient marketing sprl.
40. Dechavanne (N),(1990),l’éducateur sportif d’activité pour tous, Paris: édition vigot .
41. F.Balle et al,(1975),Ecyclopédie de la sociologie, Paris:Libraire Larousse.
42. Jansma.P,French,(1994),Special Physical Education Physical Activity, Sport and Recreation, USA: Prentice - hall Inc.
43. J.Dumazadier,(1982),Vers une civilisation du loisir ?,Paris: Editions du seuil.
44. Hanifi (R),(1995),sport et handicap moteur,science des sport CNIDS, Magazine , Juin.
45. Graham.G,Holt.S,Parker.M,(1993),Children Moving,Reflective Approach To teaching Physical Education,3 ed,USA.
46. Kirchner.G,Fishburne,(1995),Physical Education for Elementary Sshool Children , USA:Madison,Inc,.
47. Sherrill.C,McGraw-Hill,(1998),Adapted Physical Activity,Recreation and Sport, Crossdisciplinary and Lifespan,1 th ed, San Francisco, USA: Companies ,Inc.
48. Roi Randain,(1993),sur le chemin de sport avec les personnes handicapes physique, plint marketing sport.