الخطوط العريضة للقسم


  • مادة الاتصال والتحرير الإداري (Communication and Administrative Writing Module) هي إحدى مواد الدراسات الإدارية والتي تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة في الاتصال الفعال والكتابة الإدارية الصحيحة والمؤثرة. تعتبر هذه المادة أساسية لطلبة الإدارة والموظفين في القطاع العام والخاص، حيث تمكنهم من التعامل مع التحديات المختلفة في العمل الإداري بكفاءة وفعالية.

    تساعد مادة الاتصال والتحرير الإداري في تحسين مهارات الاتصال والكتابة الإدارية لدى الطلبة والموظفين، وتزودهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات المختلفة في العمل الإداري بكفاءة وفعالية. هو مقياس يستخدم لتقييم مهارات الاتصال الكتابي والتحرير الإداري لتأهيل الطلبة للتقدم للوظائف في القطاع العام والخاص، ويستخدم في العديد من الدول حول العالم.

    يرتكز التقييم في هذا المقياس (امتحانات/ورشات/بحوث/مناقشات) على مدى تضمين مهارات الاتصال الكتابي التي ترمز إلى القدرة على التعبير عن الأفكار بشكل واضح ودقيق، واستخدام اللغة الصحيحة والمناسبة، وتنظيم المحتوى بشكل منطقي ومتسلسل. وتشمل مهارات التحرير الإداري القدرة على كتابة الرسائل الإدارية بطريقة متقنة وفعالة، والتأكد من صحة ودقة المعلومات والتنسيق والتدقيق اللغوي. كما يعمل هذا المقياس على تنمية مهارات الطلبة على التواصل الفعال والكتابة الإدارية بشكل صحيح ومؤثر، وهو يستخدم أيضًا في تحسين مهارات الاتصال والتحرير الإداري.


    

  • كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير

    قسم العلوم الاقتصادية

    التخصص: اقتصاد وتسيير المؤسسات

    مسمى المقياس: الاتصال والتحرير الإداري

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر تخصص اقتصاد وتسيير المؤسسات

    المعامل: 4

    الرصيد: 2

    الوحدة المنهجية

    المدة 13-15 أسبوع

    الحجم الساعي الأسبوعي: 3 ساعات (1:30 سا محاضرة و1:30 سا أعمال موجهة)

    طريقة التقييم: 60% امتحان و40% التقييم المستمر يتضمن (10 ن للبحث، 5 ن للمشاركة، 3 ن للحضور في المحاضرات)

    أستاذ المحاضرة والأعمال الموجهة: عابدي محمد السعيد

    البرمجة:

    اليوم

    نوع الحصة

    التوقيت

    المكان

    ملاحظات

    الأحد

    محاضرة

    8:00 -9:30

    ق 10

    التحقق من البرمجة

    أعمال موجهة

    9:30- 11:00

    ق 13

     


  • الأستاذ المكلف بالمقياس: د. عابدي محمد السعيد

    قسم علوم التسيير

    الرتبة: أستاذ محاضر- أ (MCA)

    البريد:  

      ms.abdi@univ-soukahras.dz

    بروفايل:

    https://www.univ-soukahras.dz/fr/profile/msabdi

    Googlescolar:   

    https://scholar.google.com/citations?user=JekKZ2qiH8oC&hl=ar&authuser=1&gmla=AJsN-F4c4VC8KaBcflz9g5197fo-c5XI9NMyX1kEYIuCQvAiuT1MkxYRdTpFuIcNlB0xvXhLoSHqu1ZCWHRKclMy0pRArBr73kLCacwdpK62L3YeUNouF2ktO5068LdX34iws-qd42XIFg-N1NH9RRIuCCucucH-StQHpyLPdVIv-dLz5eY4VzQ&sciund=13421001886416259670

     

    رزنامة المرافقة:

           اليوم

    طبيعة النشاط

    التوقيت

    المكان

    ملاحظات

    الأحد

    مرافقة

    11:30- 12:30

    مكتب 218

    المكتب متواجد على مستوى مبنى 80 مكتب الخاص بالأساتذة

    الاثنين

    تأطير

    8:00 -10:00

    مكتب 218

    مرافقة

    10:30- 12:00

    مكتب 218

    الأربعاء

    تأطير

    8:00 -10:00

    مكتب 218

    الخميس

    تأطير

    9:30 -11:00

    قاعة الأساتذة

    الطابق الأول مبنى إدارة الكلية

     


  • .مساحة مخصصة للتفاعل والنقاش بشأن موضوع مقياس الاتصال والتحرير الاداري

  • يتم الاعتماد في انجاز الأهداف البيداغوجية والتعليمية لهذا المقياس على نموذج مستويات بلوم المعرفية، الذي هو نظام تصنيف للأهداف التعليمية التي تم إنشاؤه بواسطة بنجامين بلوم عام 1956. يتم استخدام هذا النموذج في تصميم المناهج وتطوير الدروس. يقسم نموذج بلوم المعرفة إلى ستة مراحل مختلفة وهي التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم. وفيما يلي الأهداف التعليمية لمقياس الاتصال والتحرير الإداري وفقًا لنموذج بلوم المعرفة:

    1- مستوى المعرفة والتذكر:

    في هذا المستوى سيتمكن الطلبة من التعرف على مفهوم الاتصال الإداري وأهميته في العمليات التنظيمية. وتكون لهم القدرة على توظيف العناصر الأساسية للتحرير الإداري وأهميتها في الكتابة الإدارية الفعالة. حيث سيتاح لهم المقياس الاطلاع واستخدام عديد الأدوات والتقنيات المختلفة المستخدمة في الاتصال الإداري والتحرير الإداري. كما يستطيع الطلبة استيعاب المفاهيم والمصطلحات الأساسية في الاتصال الإداري والتحرير، وتعلم المعايير والمبادئ الأساسية للكتابة الفعالة في بيئة العمل الإدارية.

    2- مستوى الاستيعاب والفهم:

    تركز أهداف هذا المستوى على شرح كيفية تحليل الجمهور المستهدف وتحديد الرسائل الإدارية الملائمة له. فهم العوامل المؤثرة في الاتصال الفعال وكيفية تجنب العوائق الشائعة. حيث سيحتاج الطلبة إلى تعلم تفسير كيفية تنظيم المعلومات والأفكار بشكل منطقي وفعال في الكتابة الإدارية. فهم أهمية الكتابة الفعالة في العمل الإداري، وفهم كيفية استخدام الأدوات المختلفة للتواصل الإداري والكتابة.

    3- مستوى التطبيق:

    يتضمن المقياس تركيزا على مستوى تطبيق المهارات اللازمة للاتصال الفعال مع الزملاء والعملاء والشركاء التجاريين. حيث يتدرب الطلبة على استخدام التقنيات المختلفة المتاحة لإدارة الاتصالات الإدارية بشكل فعال. وتطبيق مبادئ التحرير الإداري لإنتاج مستندات إدارية محترفة وفعالة. كما يتضمن المقياس جهود خاصة على تدريب الطلبة على الكتابة الفعالة في بيئة العمل الإدارية، مثل الرسائل الإلكترونية والتقارير والمذكرات.

    4- مستوى التحليل:

    في الواقع تقوم طبيعة المقياس على التحليل خاصة فيما يتعلق بمحتوى عملية الاتصال والوثائق الإدارية، وعلى هذا الأساس يتخلل تدريس المقياس:

    -        تحليل أنواع الرسائل الإدارية واختيار الأنسب منها في السياقات المختلفة.

    -        تحليل أهداف الاتصال الإداري الداخلي والخارجي عملية الاتصال ككل.

    -        تحليل محتوى الرسائل الإدارية وتقييمها.

    -        تحليل أساليب الاتصال والكتابة الفعالة في العمل الإداري.

    5- مستوى التقييم:

    -        تقييم كتابات الطلبة وتقديم التعليقات والملاحظات لتحسينها.

    -        تقييم فعالية الاتصال والكتابة في العمل الإداري واقتراح الحلول لتحسينها.

    6- مستوى الإبداع والتركيب:

    -        تصميم وكتابة محتوى إداري فعال للعملاء والمستخدمين والجمهور.

    -        تصميم وتنفيذ استراتيجيات الاتصال الفعالة في بيئة العمل الإدارية.


  •  

    لتحقيق الأهداف التعليمية للمقياس يحتاج كل من يرغب في تعلم مبادئ الاتصال الإداري والتحكم في مهارات التحرير وتفريغ الأعمال الإدارية أن يكون ملما بالعديد من المعارف الأساسية مثل (اللغة والخبرة والدراية بأهمية الأعمال الإدارية) كما هناك حاجة لتوفر العديد من المكتسبات القبلية لدى طلبة المقياس التي سيوظفها في تعلم واستيعاب محتوى مقياس الاتصال والتحرير الإداري، ومن هذه المعارف والمكتسبات:

    المكتسبات اللغوية: يتطلب تعلم مقياس الاتصال والتحرير الإداري مهارات جيدة في اللغة المراد التحرير بها، ولذلك، يتوقع أن يكون الطالب متحكماً في اللغة ومهارات التحرير والكتابة.

    المكتسبات الإدارية: يتضمن تعلم مقياس الاتصال والتحرير الإداري التعرف على القيم والمبادئ الإدارية العامة خاصة فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي وممارسة السلطة والمسؤولية، وفهم أسس الأخلاقيات المهنية والاجتماعية، وتطبيقها في الاتصال والتحرير الإداري، لذلك يبغي إن يكون الطالب قد درس العديد من المقاييس مثل تسيير المؤسسة، اقتصاد المؤسسة، التسويق، اتخاذ القرارات الإدارية، قانون الأعمال والمنهجية.

    الخبرة العملية: قد يكون للطالب بعض التجارب السابقة في الاتصال والتحرير الإداري، سواء كانت من خلال العمل السابق أو التعليم السابق. وهذا يمكن أن يساعد الطالب في فهم مقياس الاتصال والتحرير الإداري وتطبيقه بشكل أفضل.

    مهارات الاتصال والتواصل: يعتبر التواصل الفعال والإدارة الجيدة للوقت والموارد والعمل الجماعي والقدرة على التفكير النقدي والابتكار مهارات أساسية في مقياس الاتصال والتحرير الإداري. وبالتالي، يمكن للطالب الذي يتمتع بمهارات اجتماعية جيدة أن يحظى ببعض الميزة في تعلم هذا المقياس.

     المعرفة العامة بالتكنولوجيا: يعتمد الاتصال الإداري بشكل متزايد على استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها، وبالتالي فمن المفترض أن يكون للطالب بعض المعرفة العامة بالتكنولوجيا.


  • ينتظم محتوى هذا المقياس في محورين أساسيين، الأول يهتم بمادة الاتصال والثاني يتخصص في التحرير الاداري وفق ما يلي:

    المحور الأول: الاتصال الإداري

    -        المحاضرة 1: التعريف بالاتصال وعملياته

    -        المحاضرة 2: الاتصال الداخلي

    -        المحاضرة 3: الاتصال الخارجي

    -        المحاضرة 4: نماذج الاتصال

    -        المحاضرة 5: نظريات الاتصال

    المحور الثاني: التحرير الإداري

    -        المحاضرة 6: مدخل إلى التحرير الإداري

    -        المحاضرة 7: الرسائل الإدارية

    -        المحاضرة 8: أجزاء الرسالة الإدارية

    -        المحاضرة 9: الرسالة التجارية ورسائل الأعمال

    -        المحاضرة 10: أنواع الرسائل التجارية

    -        المحاضرة 11: نماذج الرسائل التجارية

    -        المحاضرة 12: نماذج مختارة للرسائل الإدارية والتجارية

    -        المحاضرة 13: الوثائق الادارية

    -        المحاضرة 14: الرسائل الادارية المرفقية وذات الطابع الشخصي

    -       المحاضرة 15: نماذج للوثائق الادارية: التقرير والمحضر


  • يعد مقياس الاتصال والتحرير الإداري فرصة لتعلم كيفية التواصل والكتابة بشكل فعال في بيئة العمل الإدارية. يهدف المقياس إلى تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتواصل الفعال مع الزملاء والعملاء والجمهور، وكتابة المذكرات والرسائل والتقارير بأسلوب يلبي المعايير الإدارية.

     خلال هذا المقياس، سوف يتعلم الطالب أساسيات الاتصال الإداري والتحرير، بما في ذلك المصطلحات والمفاهيم الأساسية وأدوات الاتصال والكتابة. وسوف يتدرب على الكتابة الفعالة للرسائل الإلكترونية والتقارير والمذكرات وتحليلها لتقييم مستوى الفعالية. كما سيتعلم كيفية التواصل الفعال مع الزملاء والعملاء والجمهور، وتصميم وتنفيذ استراتيجيات الاتصال الفعالة في بيئة العمل الإدارية.

    يتضمن محتوى المقياس معالجة محورين اساسيين:

    المحور الأول: يتم فيه تحليل وفهم عملية الاتصال الإداري من خلال التطريق لى العديد من النقاط ذات الاهمية بخصوص ادراك اهمية نظام الاتصال واهدافه على مستوى الداخلي والخارجي لدى المؤسسات.

    المحور الثاني: التحرير الإداري يستعرض شروط تحرير الرسائل الإدارية واهم عناصرها وانواعها المختلفة، كما يتعرض الى حالات ونماذج عملية بخصوص كيفية صياغة الرسالة التجارية ورسائل الأعمال، ليتناول في الاخير عدد من الرسائل الإدارية والتجارية باللغتين العربية والانجليزية.

    المادة: التحرير الاداري والاتصال


    اعداد وتقديم: الاستاذ عابدي م.س


    خريطة المقياس




  • يتضمن محور التحرير الاداري العناصر التالية:

     التحرير الإداري: الشروط ومميزات الأسلوب

    الرسائل الإدارية

     رسائل الأعمال (التجارية)

    نماذج عملية 



  • 1- إجراءات السكرتارية – 1: لمراسلات الإدارية، الوحدة الخامسة.

    2- بوحميدة عطاء الله، مبادئ في المراسلات الإدارية، الطبعة الخامسة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2013.

    3- حموي شريف، المراسلات التجارية بين النظرية والتطبيق، الاتكال، عمان، 1992.

    4- غازي  أبوزيتون، اتصالات الأعمال، دار الحامد، عمان، 2015.

    5- مميش علي، رزاق العربي، التحرير الإداري، دائرة البرامج والدعائم التكوينية، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2010.

    6- http://www.abahe.co.uk/

    7- http://faculty.mu.edu.sa

    8- http://faculty.mu.edu.sa/